الآثار الإيجابية والسلبية الناجمة عن مشاهدة الأطفال للتلفاز

  • التلفاز من وسائل التسلية لدى الأطفال.
  • ما هي الآثار الإيجابية للتلفاز على الأطفال؟
  • ما هي الآثار السلبية للتلفاز على الأطفال؟
  • ما الذي يمكن أن يفعله الآباء لحماية أطفالهم من الآثار السيئة للتلفزيون؟

التلفاز من وسائل التسلية لدى الأطفال:

يعتبر التلفاز أحد وسائل الترفيه لدى الأطفال، معظم الأطفال يجلسون لعدة ساعات متواصلة أمام التلفاز لمشاهدة البرامج المفضلة لديهم، أغلبية الأهالي يجهلون الآثار السلبية الناجمة عن جلوس الأطفال لمدة طويلة في مشاهدة التلفاز، وفي المقابل أن الاعتدال في مشاهدة التلفاز ينتج عنه العديد من الآثار الإيجابية، التلفاز جهاز ذو حدين له العديد من الإيجابيات والسلبيات حسب مدة الجلوس وطبيعة البرامج التي يتم مشاهدتها، في هذا المقال سوف نتحدث عن الآثار السلبية و الايجابية الناجمة عن مشاهدة التلفاز.

ما هي الآثار الإيجابية للتلفاز على الأطفال؟

1- التسلية: حيث أنه من خلال التلفاز يتمكن الأطفال من قضاء أوقات الراحة في مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة المفضلة لديهم والقضاء على الملل، نتيجة تواجدهم في المنزل وبالأخص في أيام العطلة الصيفية، مع حرص الأطفال على الاعتدال في عدد الساعات التي يتم مشاهدة التلفاز فيها، تجنب للآثار السلبية الناجمة عن إطالة عدد الساعات في مشاهدة التلفاز.

2- التعلم: من خلال التلفاز يتمكن الأطفال من مشاهدة العديد من البرامج التعليمية المختلفة، حيث أنه العديد من الأطفال لا يميلون إلى طرق التعليم التقليدية في المدرسة ويشعرون بالملل والضجر، لكن من خلال التلفاز يتمكن الأطفال من التعلم بطريقة ممتعة.

3- الرياضة: حيث أنه من خلال التلفاز يتمكن الأطفال من رؤية البرامج التي لها علاقة بالرياضة، مثل المباريات، واكتساب المهارات الرياضية المتنوعة والتسلية في وقت واحد.

4- الانفتاح الثقافي: حيث أن التلفاز يضم العديد من القنوات التي تحمل ثقافات وقيم وعادات متنوعة ومختلفة تماماً عن الطفل، عندما يشاهد الطفل هذه القنوات تزداد الثقافة المعرفية لديه ويصبح الطفل مُطلع على عادات وقيم الدول الأخرى من خلال التلفاز.

5- الإبداع: حيث أن التلفاز يضم العديد من القنوات التي تشجع الأطفال على الإبداع، مثل القنوات التي تبث طريقة الرسم، أيضاً يشاهد الأطفال من خلال التلفاز المسرحيات المتنوعة والبرامج الموسيقية، التلفاز يحفز الأطفال ويساعدهم في الكشف عن كافة المواهب التي يمتلكونها، حيث أنه يساهم في جعل الأطفال يكتشفون المواهب التي يتمتعون بها.

6- تحسين المستوى الأكاديمي: يساهم التلفاز في تحسين مستوى الأطفال من الناحية الأكاديمية، حيث أنه بعد مشاهدة الأطفال للتلفاز يصبح الأطفال في مزاج جيد، بالتالي يكون إقبال الأطفال على التحضير للدراسة أفضل، لأن مزاجهم أفضل، بالتالي ينتج عن ذلك رفع مستوى الأداء الأكاديمي لدى الأطفال في المدرسة.

7- معرفة كافة التطورات الحديثة: عندما يشاهد الأطفال التلفاز يكونوا على إطلاع مستمر بكافة التغيرات والتطورات الحديثة التي تحدث في العالم، حيث أن التلفاز ينقل التطورات جميعها، هنا يكون الأطفال أكثر معرفة بكافة التطورات من خلال التلفاز.

8- تعليم الأطفال اللغة وكافة المهارات الأخرى: في حال كان الطفل لا يستطيع التكلم وتأخر في النطق، التلفاز يساعد الطفل في الحصول على اللغة، حيث أن التلفاز يقوم ببث البرامج التي لها علاقة بلغة الأطفال، من خلال التلفاز يتمكن الأهالي من جعل الأطفال يستطيعون استيعاب المفردات وتعلم لغة جديدة.

9- جعل الأطفال أكثر هدوء: في حال كان الأطفال مشاغبين ويتحركون كثيراً ولا يتمكنوا في الجلوس في مكان محدد لمدة من الزمن، التلفاز يساهم بشكل كبير في جعل الأطفال أقل حركة وأقل مشاغبة من خلال جعل الأطفال ينشغلون بالتلفاز وتكون حركتهم أقل.

10- تشجيع الفعاليات والأنشطة الجماعية: يقوم التلفاز ببث العديد من البرامج التي تحث على الأنشطة الجماعية بطريقة ممتعة، عندما يشاهد الأطفال هذه البرامج يتشجع الأطفال لممارسة هذه الأنشطة الجماعية، بالأخص في حال كان الشخصيات التي تقوم في هذه الأدوار من الشخصيات المحببة للأطفال، فيقوم الأطفال بتقليد هذه الشخصيات وينعكس ذلك على الأطفال بشكل إيجابي.

11- تطوير شخصية الأطفال: من خلال التلفاز يتمكن الأطفال من الاستقلال عن كل من الأب والأم، والاعتماد على أنفسهم، عندما يرى الأطفال البرامج التي تحث على أهمية الاعتماد على الذات وعدم الاتكال على الوالدين، هنا يتعلم الطفل أهمية تكوين شخصية مستقلة بالتالي تطور شخصية الطفل.

ما هي الآثار السلبية للتلفاز على الأطفال؟

1- ضياع الوقت: في حال قيام الأطفال بالجلوس لساعات طويلة ومبالغ فيها أمام التلفاز يؤدي ذلك إلى العديد من الآثار السلبية، من ضمن هذه الآثار السلبية ضياع وقت الأطفال، حيث أنه من الممكن أن يقضي الطفل ساعات محددة وليست طويلة على التلفاز ويمضي باقي وقته في أنشطة مختلفة عن التلفاز، مثل: اللعب، الخروج في نزهة مع العائلة وغيرها من النشاطات الترفيهية الأخرى، التنويع في النشاطات الترفيهية ضروري، وتخصيص أوقات محددة لكل نشاط مهم أيضاً، حتى لا يضيع الطفل وقته في نشاط واحد فقط.

2- انخفاض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال الذين تكون أعمارهم أقل عن سنتين: الأطفال الرضع يؤثر التلفاز عليهم بشكل كبير، حيث أن التلفاز لا يضحك أو يتحدث أو يتفاعل مع الطفل بشكل شخصي، الأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من عامين في حال مشاهدتهم للتلفاز تتأثر لغتهم بالتالي تتأثر المهارات الاجتماعية لديهم، لانهم بحاجة إلى أشخاص يتفاعلون معهم في الواقع وليس التلفاز.

3- عدم القدرة على التجربة والاستكشاف: في حال قيام الطفل بتمضية وقت طويل في مشاهدة التلفاز، هنا لا يتوفر الوقت للطفل للخروج والتجربة والاكتشاف، بالتالي لن يتمكن الطفل في تطوير الخيال لديه.

4- انخفاض التركيز: في أغلب الأوقات الأطفال الذين يمضون ساعات من وقتهم في مشاهدة التلفاز تنخفض لديهم نسبة التركيز، وعدم ميل الأطفال إلى القيام بالأنشطة التي تحتاج إلى تركيز، بسبب عدم قدرتهم على التركيز.

5- يصبح الطفل شخص غير فعال: في حال قيام الطفل بتمضية جميع وقته في مشاهدة التلفاز، هنا يكون الطفل شخص غير فعال في الأسرة وفي المجتمع عضو غير فاعل وغير مهم.

6- السمنة: في حال قضاء الطفل معظم وقته بالجلوس أمام التلفاز يكون الطفل معرض للإصابة بالسمنة المفرطة، نتيجة جلوس الطفل باستمرار وعدم القيام بالحركة واللعب، مما يؤدي إلى تراكم الدهون نتيجة الجلوس المتواصل بالتالي السمنة.

7- ضعف الرؤية: عندما يجلس الطفل لعدة ساعات متواصلة أمام التلفاز،  يؤدي ذلك إلى ضعف الرؤية لدى الطفل، قد يحتاج الطفل إلى ارتداء نظارات لكي يتمكن من الرؤية بوضوح.

8- تعلم الأطفال العديد من السلوكيات السلبية: في حال قيام الأطفال برؤية البرامج التي تتضمن سلوكيات سلبية مثل العدوان والعنف، يؤدي هذا الأمر إلى تعلم الأطفال السلوكيات العدوانية وتعزيزها لديهم.

9- تؤثر على نظرة الأطفال إلى أنفسهم: قد يشاهد الأطفال البرامج التي تبالغ في تصوير الواقع، وتقدم شخصيات مثالية غير حقيقة بصورة مبالغ فيها، عندما يرى الأطفال هذه الشخصيات المثالية ويقارنون أنفسهم فيهم، هنا يشعر الأطفال بالدونية وتتأثر نظرة الأطفال إلى أنفسهم.

10- الانفتاح السلبي للطفل: في حال قيام الأطفال في مشاهدة البرامج التي تقوم  في التحدث عن المخدرات وشرب الكحول، هنا ينفتح الطفل على مواضيع لا تناسب عمره، بالتالي يوجد هناك احتمالية في قيام الطفل بتجربة المخدرات أو شرب الكحول لأن الأطفال يميلون إلى تقليد كل ما يشاهدونه من سلوكيات سواء كانت هذه السلوكيات سلبية أو إيجابية.

11- انخفاض التحصيل الأكاديمي: عندما يقضي الأطفال لعدة ساعات طويلة في مشاهدة التلفاز ينعكس ذلك بشكل سلبي على الأداء الدراسي لديهم، بسبب عدم قيام الأطفال في حل الواجبات المدرسية وعدم التحضير الجيد للدراسة بسبب انشغالهم في مشاهدة التلفاز.

ما الذي يمكن أن يفعله الآباء لحماية أطفالهم من الآثار السيئة للتلفزيون؟

1- تحديد المدة الزمنية لمشاهدة التلفاز.

2- مراقبة القنوات.

3- الجلوس مع الأطفال خلال مشاهدة التلفاز.

4- اختيار مكان مناسب للتلفاز.

5- وضع قواعد غير متشددة.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):الآثار الإيجابية والسلبية الناجمة عن مشاهدة الأطفال للتلفاز ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 4 مارس، 2021