الزوج الأناني يهدد استقرار الحياة الزوجية

  • الزوج الأناني يهدد استقرار الحياة الزوجية.
  • من هو الزوج الأناني؟
  • نصائح وطرق للتعامل مع الزوج الأناني.

الزوج الأناني يهدد استقرار الحياة الزوجية:

إن صفة الزوج الذي يتميز بالأنانية صفة غير محبوبة وغير مرغوب بها، حيث تدمر الحياة الزوجية إذا ما تم التصرف مع هذه الصفة سريعاً والمحاولة على حلها، لذلك الرجل الذي يتصف بصفة الأنانية لا يستطيع اخفائها لفترة طوييلة من الزمن ثم سوف يكتشف  ويُعرف بها، لذلك يجب على الزوجة الانتباه والتركيز على سلوك زوجها أكثر لإنقاذ حياتها الزوجية من الفشل.

من هو الزوج الأناني؟

الزوج الأناني: هو نتيجة تربية ونشأة بيئية خاطئة، أقيمت فيها حب التسيطر والتحكم دون السعي في العطاء، ومتوقع لا تُبين هذه الصفة قبل الزواج لكنها تُبين بعد الزواج، حيث تواجه الزوجة كثيرًا من أنانية الزوج، التي تختصر رغبته في إسعاد نفسه ولمصلحته فقط دون النظر لمن حوله، وهروبه من المسؤولية وتركها كاملة على  الزوجة مما يسبب المشاجرات والاختلافات بين الزوجين ومما تؤدي إلى الطلاق.

نصائح وطرق للتعامل مع الزوج الأناني:

هنالك عدة نصائح وإرشادات لكيفية التعامل مع الزوج الأناني ومنها ما يأتي:

1- الزوجة التي تتميز بالفطنة والذكاء تستطيع تدريج زوجها بالتفاعل والنقاش على مهل؛ من خلال الحوار الهادئ والأحاسيس الدافئة التي تعتبر مدخل وطريقة لأي رجل مع الصبر؛ لأن تغيير الطبيعة تحتاج إلى الوقت والمغامرة.

2- على الزوجة أخذ الوقت للتعرف علي زوجه بصبر، وما هي الأمور ذات القيمة بالنسبة له، وما الذي يسعى في الحصول عليه ليرضي نفسه.

3- يجب على الزوجة أن تتوقع بعض الأمور قبل وقوعها؛ حتى لا تنصدم وتنهار، وأن تضعه في حجمه الطبيعي والذي يستحقه لا أكثر.

4- تعطية مقدار من الحب والتضحية بما يستحقها، وتهتم بنفسها وصحتها وأن تشغل وقتها في أعمال البيت أو الجلوس على التلفاز أو غيرها من الأعمال.

5- التكلم معه بكل صراحة حول ما تنتظريه من القيام به، سواء كانت هدية أو شيئًا معنوي؛ كتواجده بجانبها وإمدادها بأحاسيس الحب التي أحياناً ما يكون بخيلاً فيها.

6- لا تنسى الزوجة  أن تغمر أطفالها بالحنان والحب ولا تقصر بأي شي من نحوهم لأنهم ربما يفتقدونهم من الأب الأناني.

7- عادة ما يُرشد عند التعامل مع هذه الطبيعة بعدم التساهل معها أو التجاهل عن عيوبها؛ لأن السلوك مع الشخص لن تقف عند حد االاستغلال أو إهمال حاجاته فقط، بل تصل في بعض الحالات إلى حد حرمانه من حقوقه الإنسانية البسيطة.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):الزوج الأناني يهدد استقرار الحياة الزوجية ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 5 مارس، 2021