بطء التعلم لدى تلاميذ بطيئي التعلم و طلبة العاديون

 

3- خصائص الأطفال بطيئي التعلم :

اشارت العديد من البحوث والدراسات في هذا إلى ان ابرز الصفات أو الخصائص التي يمكن ان تميز بطيئي التعلم غيرهم هي النشاط المفرط أو ضعف الحسي أو ضعف الانتباه في التركيز أو صعوبات خاصة في القراءة والرياضيات أو صعوبات في الكلام لاسباب غير واضحة أو ضعف في الذاكرة وقد يكون هناك ضعف في الجهاز العصبي ايضا كما انه يمكن ان يأتي اطفال من هذه الفئة من بيئة فقيرة . (راشد ، 2000 ص2-7) .

أو قد تكون بيئة ثقافية فقيرة وقد اكدت الدراسات لكل من كارلين وبرجير
(Kalen Breger) اغلب بطيئي التعلم كانت خلفيتهم الثقافية والاقتصادية والاسرية فقيرة أو الاب أو الام لها تحصيل ثقافي بسيط وان قد لا يلتقي مع القلم أو الكتاب الا في المدرسة مما قد يسبب له احباط وتخوف اضافة إلى ان قد لا يختلط بوالديه لتعلم بعض الخبرات وحل اليومية ومكان ضيق قد يشجع على قلة الكلام ويجبرون على السكوت . (المصدر السابق ، ص 7-12) .

وهناك فسرت بطء التعلم لدى التلاميذ حيث ان احدى هذه النظريات تشير إلى ان اسباب بطء التعلم ترجع إلى وراثية تكوينية وذلك سبب انخفاض قدرة على التعلم نتيجة لضعف عام في قدراته الذهنية . (الدعدع ، 1990 ص11) ، والصعوبة الكبيرة التي تواجه بطيئي التعلم تتمثل في خاصية والسبب في ذلك هو ان واحد أو اكثر من وحدات الجهاز العصبي لاتؤدي وظيفتها ومثل هذا له تأثير كبير في السنين الاولى من مراحل نمو . (العلواني ، 1991 ص16) .

في حين ترى الثانية ان اسباب بطئ التعلم تعود إلى تأخر في نمو مراكز الدماغ وهكذا فان هذا التأخر هو الذي يجعل أو التلميذ قد يبدو عاجزا أو غير قادر على فهم وادراك مفردات التعلم أو أي نوع من التعلم وذلك بسبب عدم تكامل النمو في وظائف اجزاء الدماغ . ان هذه قد تبدو اكثر تفاؤلا لصالح هؤلاء وهذا قد يدعم جهود الاسرة ومعلم التربية الخاصة ويساعدهم على الاخذ بيد بطيء التعلم . (العلواني ، 1991 ص45) ، ولذلك يرى اصحاب هذه ان افضل الطرائق لتعليم بطيء التعلم هي التي يكون فيها التعاون بين البيت والمدرسة وان يندمج في جميع النشاطات المختلفة مع الاسوياء . (الدعدع ، 1990 ص18) .

 

4- الألعاب التربوية

تلعب المواد التعليمية دورا مهما في العملية التعليمية كوسائل لتجسيد المجردة. وقد تكون هذه الوسائل على شكل مواد متنوعة تعرض المعلومات للمتعلم مثل الكتاب المقرر أو الفيلم التعليمي أو البرنامج التعليمي كما يمكن ان يكون على شكل اجسام ولها ابعاد مختلفة مثل الاشياء الحية المخلوقة أو المصنعة أو النماذج المختلفة . (بو فحوص وعبيد ، 1997 ص409-428) .

وتعد الالعاب التربوية من الوسائل التي تجعل المتعلم نشيطا وفعالا اثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ والعمليات في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهة بالواقع وذلك بتفاعله مع المواد التعليمية أو مع غيره من المتعلمين لتحقيق الاهداف . (الحلية ، 2000 ص239) .

ونظرا لما تتصف به الالعاب التربوية من قدرة على جذب انتباه المتعلم إلى المادة التعليمية وتفاعله معها باسلوب مسل وممتع بغية تحقيق اهداف محددة فانه يحدد طبيعة هذه الالعاب من خلال توضحيها وكيفية تصميمها واستعمالها أو ادارتها في حجرة الصف ثم تقويمها فضلا عرض امثلة لتقريب هذا . (حمام ، 1985 ص126) .

تعتمد معظم الالعاب التربوية في تحقيقها للاهداف على عنصر المنافسة ويكون ذلك بين فرد واخر أو بين مجموعة واخرى . وقد طورت الالعاب التربوية من اجل تطوير المهارات وخاصة في الرياضيات وغير ذلك وقد تميل كل لعبة احيانا إلى طبيعة الدور الذي تؤديه . (خليفة ، 1983 ص28) .

ويعود استعمال الالعاب إلى ما قبل (150) سنة عندما استعمل الهنود لعبة الشطرنج ويرجع الفضل في تطوير الالعاب التربوية إلى الاهتمام في العاب الحرب ثم تطوير هذه الالعاب في القرن التاسع عشر من قبل (البروسين) الذين استعملوا لعبة الشطرنج واستبدلوا مواد هذه اللعبة بالجنود والضباط . (صباريني واخرون ، 1987 ص125) ، وبعد الحرب العالمية الثانية ومع تطوير استعمال الحاسوب اخذ الاقتصاديون ورجال الادارة والاعمال باستعمال الالعاب في توضيح العمليات التي تحدث في هذه المجالات . وفي مجال التدريب والتعليم المهني ايضا استخدم المدرسون العابا لممارسة مهارات (ادائية) نفس حركية تشبه ما يقوم به المدرب في الحياة العملية . (ملص ، 1985 ص135) ، ولا شك ان استعمال الالعاب التربوية قد انتشر فترة طويلة في المدارس والمؤسسات التربوية ومنذ نشأتها حيث كان المعلون يتيحون الفرص لطلبتهم بالقيام باللعب الايهامي مثل تمثيل الادوار في مسرحية تاريخية أو تقمص شخصيات مختلفة ومتنوعة كالبائعين أو غيرها من المهن . (قوشة ، 1984 ص107-110) ، ولكن في الستينات من هذا القرن شاع استعمال الالعاب التربوية في المدارس ومؤسسات التعليم العالي وفي مجالات اكاديمية مختلفة وقد اجريت بحوث كثيرة حول اهمية واثر الالعاب التربوية في تحقيق الطلبة للتعلم واظهرت هذه البحوث ان الالعاب التربوية تعد واحدا من الوسائل التعليمية ذات فائدة تحقق نجاحا كبيرا . (العبادي ، 1997 ص96-97) .

 

5- فوائد الألعاب التربوية

تتضمن اللعبة التربوية المهارات التي يتقنها المتعلمون والضرورية لحياة الطلبة العملية عند ممارستهم للحياة ، أي يجب ان يعد المتعلم نفسه للمهارات التي سوف يحتاجها عند العمل بمهنة أو في اثناء تفاعله مع الاخرين في الحياة العملية . (عقيلان ، 2000 ص243) ، ويدعى مؤيدو استعمال الالعاب في التعليم انها تتفوق على الطريقة العادية في اثرها في تحصيل الطلبة ذلك لانها تعمل على ايجاد جو ديموقراطي في غرفة الصف . وتعرض المعلومات في جو اقرب إلى الواقع وتزيد من دافعية المتعلمين واهتماماتهم وقد بين كثير من الباحثين عددا من فوائد الالعاب تتمثل في تزود المتعلم بخبرات اقرب للواقع العملي من أي وسيلة تعليمية اخرى وتكشف للمتعلم بعض الجوانب الهامة من المواقف الحياتية التي يجب ان يكرس جمالها أو يتخصص فيها بالمستقبل وتوفر السلامة والامن للمتعلم حيث يتدرب المتعلم من خلالها وعلى استعمال المواد والادوات ودون ان تشكل خطورة على سلامته كما ان الالعاب التربوية لها فائدة اقتصادية . (عقيلان ، 2000 ص244) .

وتزيد من دافعية الطلبة للتعلم ، لا نهم يقومون بادوار حقيقية لمعالجة مشكلات حقيقية قد تحدث لهم في المستقبل كما ان الالعاب تمكن المربين والاباء من الحكم على قدرة المتعلمين على تطبيق الحقائق والمفاهيم والمبادئ والمهارات التي يدرسوها على المواقف الحياتية المختلفة كما يستطيع الطلبة من خلال الالعاب ان يتعلموا جميع انواع التعلم من تعلم معرفي مثل الحقائق والمفاهيم والمبادئ ومن تعلم ادائي مثل المهارات المختلفة واسلوب تحليلها ومن تعلم انفعالي مثل تغير اتجاه الطلبة نحو الموضوعات التي يدرسونها . (الحلية ، 2000 ص245) ، وتعد مدرسة ديوي اول مدرسة اتبعت منهج النشاط الذي تحول الاهتمام فيه من المادة الدراسية إلى المتعلم . (محمد ، 1990 ص186) . حيث قام هذا المنهج على اربعة دوافع منها الدافع الانشائي الذي يظهر خلال لعب الطفل وعلى اثر مدرسة ديوي انشأت مدرسة مريام (1904) التجريبية وهي مدرسة ابتدائية ايضا منهجها يضم اربعة محاور هي الملاحظة واللعب والقصص والعمل اليدوي .