ما هو دور الصحافة المتخصصة في الإصلاح والتنمية؟

  • دور الصحافة المتخصصة في الإصلاح والتنمية.

دور الصحافة المتخصصة في الإصلاح والتنمية:

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الصحافة المتخصصة تلعب دور كبير في في التنمية والإصلاح الذاتي في المجتمع، حيث كان للتكنولوجيا دور كبير في تطوير التصورات الإنسانية والتي تشتمل على الخبرات والمعارف، بالإضافة إلى أنَّها ساهمت في تنويع المجالات الحياة والتي يتم تسليط الضوء عليها من قبل الوسائل الإعلامية.

وبالتالي فإنَّ عملية التخصيص في المجالات مهمة في الوقت الحالي، حيث أصبحت العناصر المتعلقة بالإبداع والجمال بالإضافة إلى الكمال في المجالات اليومية من الضروريات الأساسية في التخصص، وهو ما ساهم في ظهور ما يسمى بالمنافسة ما بين المجالات.

حيث ساهمت الصحافة المتخصصة في نمو المجالات الإنسانية، وذلك على اعتبار أنَّ الصحافة المتخصصة تؤثر بشكل كبير على نبض الأمة، بالإضافة إلى أنَّها من العناصر الرئيسية في قوة وفعالية المؤسسات الإعلامية وتطورها، كما ساعدت الصحافة المتخصصة على ترسيخ المفاهيم المتعلقة بالمجالات الصحافية الأخرى من مثل المجالات الاقتصادية، الفنية، الثقافية، المعرفية بالإضافة إلى الاجتماعية.

وبالتالي فإنَّ الأنواع الصحفية المتعلقة بالصحافةالمتخصصة تمارس دور كبير وفعّال في توعية الجماهير الصحفية المتخصصة، كما تسعى إلى الكشف عن جوانب الحقيقة، مع أهمية إبرازها والاستفادة منها، وهو ما ساهم في رفع مستويات الإصلاح التنموي في المجتمعات.

كما تسعى الصحافة المتخصصة إلى اختيار الصحفي المتمكن في اختيار الموضوعات الصحفية المتخصصة، والتي بدورها تؤثر على عمليات الإصلاح المجتمعية، حيث يتمثل ذلك في قدرته على التعمق في الأحداث، مع أهمية العمل على فهمها بشكل سليم، بالإضافة إلى قدرته على التعرف على كافة المطالب الإصلاحية المجتمعية، سواء ذلك بالطرق المباشرة أو غير المباشرة.

كما يسعى الصحفي في الصحافة المتخصصة إلى القيام بالأدوار الاستشارية والتي بدورها تساهم في وضع المعايير والمتطلبات الضرورية في التفاعل مع الجمهور المستهدف من أجل الوصول إلى جلّ الأهداف الإعلامية المتخصصة، بحيث يتم ترجمتها فيما بعد من أجل القضاء والتغلب على المشاكل التعاونية بالإضافة إلى النهوض بالتنمية المجتمعية.

وعليه فإنَّ الصحافة المتخصصة تمتلك الرؤية الواسعة والشاملة والتي تمكنه من الوصول على أعلى الدرجات التفاعلية مع الجماهير المتخصصة، حيث قد يكون الإصلاح المجتمعي والمجالات التنموية من أكثر الموضوعات الصحفية تناولاً سواء كانت محلية أو دولية أو إقليمية.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):ما هو دور الصحافة المتخصصة في الإصلاح والتنمية؟ ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 3 مارس، 2021