ما هي أساليب المقابلة الرياضية

أساليب المقابلة الرياضية:

لا بُدَّ من التركيز على أنَّ المقابلة التي يتم إجرائها من خلال الوسائل الإعلامية سواء كانت وسائل سمعية أو بصرية أو وسائل كتابية، فإنَّ جميعها تتفق على وجود أطراف متحاورة وأقل عدد فيها شخصين هما الضيف والصحفي، بحيث تسعى المقابلة في الصحافة الرياضية إلى أن تكون المقابلة جيّدة؛ وذلك من خلال وجود صحفي رياضي متمرس على أساليب المحاورة.

وعليه فإنَّ المقابلات الرياضية تسعى إلى ضرورة وجود معلومات كافية عن الأحداث الرياضية، بحيث تكون هذه المعلومات بمثابة معلومات رئيسية وأساسية من أجل الكتابة الصحفية الرياضية، كما أنه لا بُدّ من التأكيد على أن يتمتع الصحفي المحاور العامل في الصحافة الرياضية القدرة التي تمكنه من إجراء المقابلات الرياضية مع الشخصيات الرياضية المشهورة.

فقد تكون الشخصيات الحوارية في الصحافة الرياضية شخصيات رياضية مشهورة، سواء كانت هذه الشخصيات شخصيات مباشرة في الحدث الرياضي أو شخصيات شاهدت عيان على الأحداث والقضايا الرياضية، كما تلعب الصحافة الرياضية دور كبير في تزويد الجماهير الرياضية المختصة بالمعلومات التلخيصية والتي تم الحصول عليها من قبل المقابلات الرياضية.

كما يسعى  الصحفي الرياضي إلى إنشاء قائمة كبيرة من الأسئلة التي يرغب في الحصول على إجابات حيالها، حيث يتم الاستحواذ على كافة المعلومات الضرورية وغير الضرورية، كما أنه لا بُدَّ من التركيز على المعلومات البسيطة والتي يكون لها دور كبير في التأثير على سير ومتابعة القضايا الرياضية.

كما تعتمد المقابلة المستخدمة في الصحافة الرياضية على مجموعة من الأسس والقواعد المتعلقة بالمقابلات الصحفية بشكل عام، بحيث يتم استعمال الأسئلة العامة، والمغلقة، بحيث يُحبّذ استخدام الأسئلة العامة، والتي تساهم في فتح مجالات أخرى تكون ذات علاقة بالقضايا الرياضية، كما أنه لا بُدَّ من أن يكون متمكن من محاورة الضيوف بشكل سلس دون أن يكون هنالك حواجز تعيق عملية الحصول على المعلومات الرياضية الإعلامية.

وعلي فإنَّ المؤسسات الإعلامية تسعى إلى توفير الفرص أمام الصحفيين الرياضيين؛ من أجل الحصول على تصاريح تمكنهم من إجراء المقابلات الرياضية مع العديد من الشخصيات التي لا يكون من السهل الوصول إليهم، بحيث تعتبر المؤسسة أو الوسيلة الإعلامية الأكثر شهره هي الأحب إلى الشخصيات الرياضية من أجل إعطائهم المعلومات الضرورية، بحيث تحتلّ هذه الوسائل نسب مشاهدة عالية من قبل جماهير عالمية كبيرة.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):ما هي أساليب المقابلة الرياضية ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 8 مارس، 2021