نصائح للتغلب على الأنانية بين الزوجين

  • الأنانية بين الزوجين.
  • طرق التغلب على الأنانية بين الزوجين خلال حياتهما الزوجية.

الأنانية بين الزوجين:

الحياة الزوجية هي طريق الأمان والاستمراية والترابط والتفاهم بين الشريكن، فإن الأنانية من أكثر الأوضاع صعوبة التي من الممكن تدمر الحياة الزوجية بصورة كبيرة، فهي تؤثر على سلوكيات الشريكين وعلى طريقة النقاش بينهما وتجعل الحياة الزوجية صعبة ومعقدة ومعرضة لمواجهة العديد من النزاعات والاختلافات.

طرق التغلب على الأنانية بين الزوجين خلال حياتهما الزوجية:

هنالك عدة طرق تساعد التغلب على الأنانية بين الزوجين ومنه ما يأتي:

  • التضحية: من أكثر الحلول التي لها فعالية جيدة في الحد من الاحساس بالأنانية هي المسامحة والتنازل، واتفاق الزوجين على ذلك، ومن أجل النهوض بالحياة الزوجية إلى قمة النجاح والتفوق وتحقيق السعادة بها فلا بد من التنازل والتجاهل من قبل الشريكين والتفكير بالآخر أو وضع نفسه مكانه وذلك لتواصل حياتهم الزوجية وإنقاذها من الدمار والفشل.
  • عدم الإصرار على الرأي: من أبرز وسائل السيطرة على الأنانية في الزواج هي عدم  الإصرار  بين أحد الشريكين برأيه في موضوع معين أو خلاف ما ولا بد من التفكير بصورة أكثر بساطة ويكون هناك ليونة في التصرف مع بعضهم، فهو القرار الأنسب لتقليل الاختلافات بينهم.
  • المصارحة والاتضاح: من طريق الانتهاء والتغلب على خلاف الأنانية بين الشريكين هي التحدث بشكل صريح وشفافية واتضاح بينهم، فقد أكدت الكثير من الأبحاث أن المصارحة هي الطريق الأقوى في حل العديد من الخلافات الزوجية لأنها تُظهر للشريك الآخر مدى نيته وعواطفه، كما أنها تُنهي العصبية والانفعال والتردد في السؤال، وتُقلل من أنانية الشريكين على بعضهم.
  • الثقة بين الزوجين: إن تواجد الثقة بين الزوجين هي من الأشياء الحيوية امهمة للوصول إلى حياة زوجية ناجحة بكل مقايسها، فإذا كان أحد الشريكين يتميز بالأنانية في أفعاله فلابد من محاولة وجود حل لهذه المشكلة، دون لجوء الطرف المتضرر لأسلوب التغاضي أو تكبير الخلافات، فيمكن اعطاء مجال طرف المتضرر للطرف الأناني الاحساس بالثقة في سلوكياته، حتى يتعود على هذا المقدار الثابت والمناسب دون تكبير أي خلاف يحس خلالها الطرف الأناني بأنه خسر شيئاً من الشريك.
  • المزيد من الصبر: الشريك الأناني لا يغير طبيعته في فترة قصيرة، بل أنه يحتاج إلى الكثير من الصبر والتحمل على طبيعة شريكه السيئة وعدم الاحساس بالاحباط في محاولة تغيره، وهذا الذي تطلبه نجاح الحياة الزوجية، كما أن التمتع بالصبر يساعد السيطرة على الأنانية بين الشريكين ويعمل على حل العديد من الشجار والخلافات التي يتعرض لها الشريكين في العلاقة الزوجية، ويعمل أيضًا على التخلص من العادات غير جيدة بين الزوجين بما في ذلك التخلص من أنانية الشريك.
يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):نصائح للتغلب على الأنانية بين الزوجين ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 8 مارس، 2021