هل يغار الزوج من زوجته الناجحة؟

  • غيرة الزوج من زوجته الناجحة.
  • ما هي علامات غيرة الرجل من زوجته الناجحة في حياتها؟
  • كيفية التعامل مع الزوج الذي يغار من نجاح زوجته.

غيرة الزوج من زوجته الناجحة:

إن المرأة الموظفة وخاصة إذا كانت زوجة وأم، هناك العديد من الإنجازات والتحديات التي تواجهها على الجانبين العملي والعائلي، ومن هذه التحديات التي تتعرض لها المرأة العاملة هي غيرة زوجها من تفوقها وتميزها في وظيفتها، قد يبدو الأمر غريب ولكنه وارد جداً لدى البعض من الأزواج.

ما هي علامات غيرة الرجل من زوجته الناجحة في حياتها؟

هنالك عدة علامات ودلائل تدل على غيرة الزوج من نجاح زوجته في حياتها وعملها ومنها ما يأتي: 

  •  الاستهزاء: يتحلى الرجل بدرجة عالية من الكبرياء والكرامة وعزة النفس، لذلك فلن يتحدث عن غيرته من نجاح زوجته بصورة مباشرة، وسوف يستخدم طرق مخفية من ضمنها الاستهزاء، إذا لاحظت الزوجة أن زوجها يستهزئ بها كثيراً خاصة فيما يتضمن بأمور عملها أو الأشياء المادية فهذه من مميزات الزوج الذي يغار من نجاح زوجته.
  •  الإحباط: عندما يغار الزوج من زوجته المتفوقة في عملها، سوف يحاول بتواصل استخدام اسلوب الإحباط وتخيب أملها بنجاحاتها وتقدمها في عملها. فقد يسمعها كلمات غير داعمة تقلل من عزيمتها وإرادتها ونشاطها، أو قد يقلل من شأن أي مجهود تقوم به مع التقليل من أهمية عملها، أو أهمية دورها ومستواها في العمل.
  •  إحساس الزوجة بالذنب: تسعى المرأة العاملة خاصة إذا كانت أم على الموازنة والتعادل بين طلبات عملها وزوجها وأبنائها، إذا لاحظت الزوجة أن زوجها لا يقدر ذلك وأنه على العكس يتعمد أن يحسسها بالتقصير، ليزيد من إحساسها بالذنب نحوه ونحو أطفالها فهذا دليل على غيرته من نجاحها في العمل.

كيفية التعامل مع الزوج الذي يغار من نجاح زوجته:

هناك عدة خطوات بكيفية التعامل مع الزوج الذي يغار من نجاح زوجته ومنها ما يأتي:

  • عدم التباهي والتكبر: إذا حصلت الزوجة على ترقية في عملها أو زيادة في راتبها، يجب أن تحرص على عدم التباهي والتكبر أمام زوجها على هذا الإنجاز فذلك قد يسبب الزيادة من غيرته، فعليها أن تخبره في وقت لاحق عن هذا النجاح أو الإنجاز ولكن بشكل متواضع دون إبراز أهمية كبيرة.
  • المدح والتشجيع: في أغلب الأوقات يكون سبب غيرة الزوج من نجاح زوجته هو إحساسه بالنقص نحو وظيفته أو نحو نفسه، لذلك من المهم أن تقوم الزوجة بمدح ودعم زوجها كثيراً والحديث عن نجاحاته في وظيفته حتى وإن اضطرت أن تبقى نجاحها مخفي، لكلا يحس بالتهديد من هذا النجاح والنقص من قدراته مما يزداد غيرته منها.
  • عدم إبراز الاستقلالية: من أهم الأدوار التي يحس الزوج أنها تشبهه، هو دوره الذي يتحمل المسؤوليات ودوره الذي يوفر الآمان في البيت، لذلك من المهم أن تشعر الزوجة زوجها أنها بحاجة له لكي يوفر لها الحماية والأمان المادي والمعنوي، حتى وإن كانت قادرة على الاستقلالية، فمن مسببات احساسه بالغيرة من نجاحها هو خوفه من أن تصبح قادرة على التخلي عنه بسبب نجاحاتها في العمل، لذلك يجب أت تحاول الزوجة إرضاء هذا الجانب فيه وتجنب إحساسه بأنها مستقلة عنه مادياً ومعنوياً.
يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):هل يغار الزوج من زوجته الناجحة؟ ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 8 مارس، 2021