هل يفيد الانفصال المؤقت في إنقاذ الحياة الزوجية؟

  • فوائد الانفصال المؤقت.
  • كيف يكون الانفصال المؤقت فعال وذو نتيجة؟

الانفصال المؤقت بين الزوجين:

تُعد كل علاقة مختلفة عن الأخرى، فجميعها لها جوانب ايجابية وجوانب سلبية ولها معاناتها ومشاكلها الخاصة وتاريخها الخاص بها، ولكن هناك بعض جوانب العلاقات التي تكاد تكون عالمية، سواء من ناحية الأفضل أو الأسوأ، يمكن هذا في بعض الحالات أن يساعد على بناء العلاقة واعادة تطورها. وترى الزوجة أن الانفصال المؤقت يُعد الحل الأمثل لبعضهم للتفكير ولاسترجاع طاقاتهم الإيجابية والتفاهم الجيد بينهم، وهذا أهم ما يجب معرفته عن اهمية الانفصال المؤقت وفوائده ونتائجه السيئة.

فوائد الانفصال المؤقت:

بعد زيادة النزاعات الزوجية والمشاجرات قد يجد الزوجين أنه من الضروري أن يأخذ كل منهم مجال من الراحة وبالأخص في حال تفاقم وتزايد مسببات الضغوطات والمشاكل. ولهذا يمكن أن يقرران الانفصال المؤقت لفترة معينة، وهنالك عدة فوائد وأهمية للانفصال المؤقت بين الزوجين ومنها ما يأتي: 

  • يساعد هذا القرار كل من الشريكين على اعادة التفكير بأفعاله وتصرفاته وافكاره وآحاسيسه وتقييم طريقة تعامله مع الآخر، كما يساعد في دفعه الى استعمال العقل أسلوب للتفاعل مع النزاعات الزوجية بدل من العاطفة.
  • يمكن أن يساعد هذا الابتعاد بعد التفكير في إعادة النقاش كحل نهائي وفعال للكثير من المشاجرات العالقة بين الزوجين.
  • قد يدفع هذا أحد أطراف العلاقة إلى الاعتراف بأخطائه إلى التقدم بالتأسف للآخر وإلى تصحيح تصرفاته، ما يعني تجدد العلاقة وتجدد النفسية بينهم.
  • يمكن أن يساعد في جعل كل من الزوجين اكثر تفهم للآخر ولحاجاته وأحاسيسه وانفعالاته ومواقفه وطريقة تفكيره.

كيف يكون الانفصال المؤقت فعال وذو نتيجة؟

إن الانفصال المؤقت قد يكون الحل الآخير الذي ممكن أن ينقذ الزواج من الانهيار، في حال انتهى التواصل واختفى النقاش بين الزوجين سوف يكون شيئ صعب ومعقد أكثر، من المهم أن يحصل كل منهم بفترة من الراحة وأن يقومان بالرجوع إلى الخلف من اجل اعادة النظر في العلاقة التي تجمعهم  لكي يكون هذا الانفصال فعال من المهم أن يطرح كل من الزوجين على نفسه الاسئلة التي ترتبط بها من دون أن يتواصل مع الآخر، ولهذا من المهم استغلال ايام الاجازة ايضاً من اجل التفكير بهدوء وسكوت بعيد عن كل الضجيج الخارجي الاجتماعية والعاطفية.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):هل يفيد الانفصال المؤقت في إنقاذ الحياة الزوجية؟ ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 25 فبراير، 2021