كتاب انفعالات النفس تأليف ديكارت

 

 كتاب انفعالات النفس تأليف رينه ديكارت

عنوان الكتاب انفعالات النفس
تأليف الكتاب: رينه ديكارت
ترجمة الكتاب: جورج زيناتي
طبعة الكتاب: الطبعة الاولى 1993م
دار النشر دار المنتخب العربي للدراسات والنشر والتوزيع

كتاب انفعالات النفس تأليف ديكارت

نبذة عن كتاب انفعالات النفس

إن مكانة رينه ديكارت العلمية والفلسفية داخل الحضارة الغربية لا تحتاج بعد إلى شرح طويل، فهو أحد أهم علماء الغرب قاطبة، استنبط الهندسة التحليلية، وكان من أوائل واضعي الفيزياء الرياضية، وهو رائد العقلانية الغربية الحديثة، ومكتشف الكوجيطو ويقين الذاتية على الصعيد الفلسفي، عاش في العصر الكلاسيكي بين سنة 1596 وسنة 1650م.

كتاب ديكارت “رسالة في انفعالات النفس أو بعنوانه المختصر “انفعالات النفس، هو آخر كتاب حررته يد الفيلسوف الفرنسي/ وقد كتبه بالفرنسية لا اللاتينية لأنه لا يريد حصر قراءته على فئة قليلة من الناس، بل يريد  للجمهرة التي تستطيع بسهولة أن تطلع عليه بلغتها، وتم نشر الكتاب أواخر عام 1649م. وقبل توزيعه كان مؤلفه قد سافر إلى استكهولم، عاصمة السويد في شهر أيلول تلبية لدعة الملكة كريستين التي دعته ليعلمها الفلسفة، وليؤسس معهدا من أجل تقدم العلوم، غير أن المناخ كان أقسى بكثير من صحة الفيلسوف البالغ الرابعة والخمسين من العمر فتوفى بعد خمسة أشهر فقط، في الحادي عشر من شهر فبراير سنة 1650.

انفعالات النفس هو قبل كل شيء كتاب في علم النفس يحاول ديكارت فيه أن يحلل شتى الانفعالات والأهواء والعواطف ليلم بها ويفسر آليتها، ليسمح بعد ذلك للعقل أن يسطير عليها وسخرها لخدمة سعادة الفرد في حياته العاطفية. وهو كذلك كتاب في الأخلاق يكمل ما كان مؤلفه قد وضعه في علم الأخلاق المؤقت، ففي هذا الكتاب تلعب الإرادة دورا هاما لا من أجل اجتثاث الأهواء والانفعالات بل من أجل ترويضها وقيادتها نحو النصر الحظيم في حياة الفرد الاجتماعية، انتصار نبل القلب على كل بخل الخوف والتردد والجبن والحقارة. (مقتطف من مقدم الكتاب لجورج زيناتي) 

نبذة عن المؤلف رينه ديكارت

رينه ديكارت فيلسوف ورياضي فرنسي عاش بين سنتي 1596 و1650م ، ويعتبر ديكارت واحدا من فلاسفة الحقبة الحديثة البارزين، كما عرف بمذهبه العقلاني وبشكه المنهجي. لرونيه ديكارت العديد من المؤلفات نذكر من بينها: مقال في المنهج، تأملات ميتافيزيقية، مبادئ الفلسفة

فهرس ومحتويات الكتاب

  • تقديم
  • القسم الأول: في الانفعالات بشكل عام وبالمناسبة، في طبيعة الإنسان كلها
  • القسم الثاني : في عدد الانفعالات وفي نظامها وتفسير الانفعالات البدائية الستة
  • القسم الثالث: في الانفعالات الخاصة .
  • معجم المفردات:
  • فرنسي / انكليزي / عربي .
  • عربي / فرنسي
 
 
x
Scroll to Top