كتاب تاريخ علم الاجتماع تأليف جاستون بوتول

ك

 

كتاب تاريخ علم الاجتماع تأليف جاستون بوتول

عنوان الكتاب تاريخ علم الإجتماع
تأليف الكتاب: جاستون بوتول
ترجمة الكتاب: غنيم عبدون
دار النشر الدار القومية للطباعة والنشر

كتاب تاريخ علم الاجتماع تأليف جاستون بوتول

نبذة عن كتاب تاريخ علم الاجتماع

يتناول هذا الكتاب تطور النظريات والأفكار الاجتماعية من عهد الاغريق حتى هذا العصر، ويلقى نظرة عامة على المبادئ الأساسية والمفاهيم الاجتماعية التي تهدف إلى رفع شأن المجتمعات مع حديث موجز عن أشهر الفلاسفة والكتاب الذين كافحوا من أجل رفاهية المجتمع

نبذة عن جاستون بوتول

جاستون بوتول (Gaston Bouthoul) كان عالم اجتماع فرنسي وأحد الشخصيات المؤسسة في مجال دراسة الصراعات والعنف. وُلد في عام 1896 وتوفي في عام 1970. اشتهر بعمله في مجال السوسيولوجيا الرياضية وعلم الصراع وتحليل العنف.

درس بوتول الفلسفة والقانون في جامعة باريس، وكان له تأثير واضح من التجارب الدموية للحرب العالمية الأولى والثانية. استندت أبحاثه وتحليلاته إلى الإحصاءات والبيانات المتاحة عن النزاعات والحروب، وقد تطورت منها نظريته الرئيسية حول الصراعات الاجتماعية.

أشهر كتاب لبوتول هو “تحليل الصراعات” (Traité de sociologie) الذي نشر في عام 1951. في هذا الكتاب، قام بتطوير نظريته حول الصراع الاجتماعي وأسبابه ومختلف أشكاله. اعتبر أن الصراع ينشأ من الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وأنه يمكن تحليله وفهمه من خلال الأرقام والإحصاءات.

تأثر بوتول بالتطورات العالمية المعاصرة والحروب، وقد تطرق في أعماله إلى مواضيع مثل الحرب النووية والعدوانية والعنف الاجتماعي. كان يعتبر أن تحليل الصراعات والعنف يمكن أن يسهم في تطوير سبل السلام والتعايش الاجتماعي.

رغم أن اهتمام بوتول بمجال السوسيولوجيا الرياضية لم يكن شائعًا في عصره، إلا أنه قدم إسهامات هامة في فهم الظواهر الاجتماعية المرتبطة بالرياضة والعنف فيها. ترك بوتول بصمة كبيرة في مجال الدراسات الاجتماع

فهرس ومحتويات الكتاب

الباب الأول: (عناصر تكوين علم الاجتماع)

  • الفصل الأول : العصور القديمة والعصور الوسطى .
  • الفصل الثاني : العصور الحديثة .
  • الفصل الثالث : القرن التاسع عشر .

الباب الثاني (علم الاجتماع الحديث)

  • الفصل الأول : النظم الاجتماعية.
  • الفصل الثاني : المدارس الاجتماعية .

الباب الثالث (المواقف الحاضرة لعلم الاجتماع )

  • الفصل  الأول : التباعد بين المذاهب والنظريات .
  • الفصل الثاني : الهدف الحاضر لعلم الاجتماع .
  • الفصل الثالث : علم الاجتماع الثابت و الستاتيكي . .
  • الفصل الرابع : علم الاجتماع التطوري و الديناميكي
 
 
x

Follow Me