علم النفس العام

 

علم النفس العام

 
علم النفس العام
 

تأليف : أنطون حمصي

عدد الأجزاء : 02
نشر : منشورات جامعة دمشق

مقدمة الكتاب

هذا الكتاب هو مجموعة من فصول تغطي مقرر علم النفس العام (۱) للسنة الأولى في كلية التربية . والموضوعات التي عرضناها في هذا الكتاب تؤلف ، مع مثيلاتها التي ستضمها فصول الجزء الثاني الذي سيغطي مقرر علم النفس العام (۲) ما نعتقد بأنه ضروري لطلاب انصرفوا للتخصص في التربية أو في علم النفس وطبيعي أن فصول هذا الكتاب بجزئيه لا تستنفد كل الموضوعات الممكنة في علم النفس العام

 
فيما يجب أن ينطوي عليه كتاب يحمل هذا الاسم مسألة مختلف عليها وغالباً ما تخضع لاعتبارات شخصية أو مذهبية ، أي لرأي المؤلف أو للمدرسة السيكولوجية التي يذهب إليها تفضيله .. ومن يرجع الى عدد كاف من الكتب المؤلفة في علم النفس العام، في أكثر من لغة ، يتحقق من هذا الأمر ، فمن أقل من النادر أن يتفق كتابان في فهرس الأبحاث التي يتناولها كل منهما . 
 
إلا أن القارىء سوف يتبين أمرا آخر وهو أن هناك موضوعات تؤلف قاسماً مشتركاً بين معظم الكتب ، إن لم يكن بينها جميعها . وهذه الموضوعات هي ، بالضبط ، التي تم اختيارها لتشكل المادة التي يدرسها مقرر علم النفس العام ، بجزئيه ، في السنة الأولى من كلية التربية . 
 
و إذا كان المؤلفون يخضعون في اختيار موضوعات كتبهم لاعتبارات شخصية أو مذهبية ، فإن خضوعنا كان لاعتبارات تدريسية . ولم يخفف من أسفنا لاضطرارنا إلى تجاوز بعض الموضوعات التي تبدو لنا أساسية إلا قناعتنا بأنها ستكون موضع بحث ودراسة مفصلين في السنوات القادمة وقد كان همنا منصباً ، عند اعدادنا لهذا الكتاب ، على الرجوع إلى أحدث ما أمكن أن نصل اليه من المراجع والدراسات لنضع طالبنا ، منذ البداية ، على طريق المستحدث والمستجد في هذا العلم الغني .
 

رابط الكتاب

الجزء الأول
علم النفس العام
 
للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
 
 
الجزء الثاني
علم النفس العام
 
للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

 
x
Scroll to Top