علماء النفس

جينريش التشولر Genrich Altshuller

ولد جينريش التشولر “Genrich Altshuller” في طشقند، في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السابق. انتقلت عائلته في وقت لاحق إلى باكو حيث قضى معظم طفولته. منذ طفولته، كان يعمل دائمًا على الاختراعات. بحث في الأساليب التي يمكن أن تساعده على ابتكار المنتجات التي تقدم الحلول للمشكلات القائمة. لكنه لم يجد أي أو كتب ذات صلة. في ذلك الوقت، اعتقد كثير من أن الاختراعات مستمدة من شرارة مفاجئة لفكرة أو تنوير عرضي. كان مخترعاً في طبيعته. بينما كان في الصف العاشر ، قام غريتش التشولر بالفعل ببناء زورق له محرك صاروخي استخدم كربيد للوقود. بالإضافة إلى ذلك تخرج في المدرسة الثانوية مع مرتبة الشرف. بحلول عام 1946 ، صمم غريتش التشولر طريقة للهروب من غواصة مثبتة دون معدات غطس. نتيجة لاختراعه، عرض عليه منصب في البحرية الروسية حيث كان يعمل في مركز الابتكار. في موقفه، سأل بانتظام كيفية حل مشاكلهم. كان لهذا السبب أكثر اهتماما بمساعدة على ابتكار أفكارهم أكثر من اختراع اختراعه الخاص.

واصل غريش التشولير البحث للاختراع. وقال إنه في حالة عدم وجود منهجية للاختراع ، يجب تطوير أحدها. ونتيجة لذلك ، يدرس غريتش ألتشولر الآلاف من براءات الاختراع المختلفة التي ساعدته فيما بعد في تصميم TRIZ. استغل جنرش التشولير قدرته الإبداعية ولم يتردد في المشاركة في منافسات الاختراعات الوطنية. ومع ذلك ، ففي عام 1950 ، ألقي القبض عليه ووجهت إليه تهمة “تخريب المخترع”. وبحلول ذلك الوقت ، أنشأ بالفعل مفهوم تيريز ، الذي استخدمه أيضًا للدفاع نفسه. كان للأسف محتجزاً وأُجبر على العمل في حقل الألغام ، لكن غريتش كان محظوظاً بما فيه الكفاية ليحيط بالعديد من العلماء والمحامين. لم يحضر أي كلية بعد في هذا الوقت ، لذلك قرر الاستماع إلى محاضرات من أساتذة كانوا أيضا أسرى. قام الأسرى بتدريس الرياضيات الأخرى واللغات الأجنبية وغيرها من المواد. كان لا يزال يكرس جهوده لتطوير منهجية للاختراع ، ولهذا السبب ، ظل غريش ألتشولر يعمل على نظريته TRIZ.

وقد أطلق سراحه لاحقاً من السجن ، وفي عام 1956 ، نشر أول بحث له بعنوان “ في الإبداع الخلاق”. وقد فوجئ آخرون بوثيقتة لأن نظرته إلى الاختراعات كانت متناقضة مع آراء آخرين.

في عام 1961 ، كتب غرينش ألتشولر “كيف تتعلم الاختراع”. في هذا الكتاب ، يناقش العديد من أساليب TRIZ وينتقد الرأي العام حول المخترعين. وبما أنه متأكد من أن أساليبه في الاختراعات صحيحة ، فقد طلب من أكبر منظمة براءات اختراع في الاتحاد السوفييتي السابق محاولة إثبات نظريته. نتيجة لتفانيه ، كان بعد بضع سنوات سمح له بتقديم ندوة حول TRIZ في عام 1968. ونتيجة للندوة ، استقطب Genrich Altshuller الأشخاص الذين أسسوا مراكز TRIZ التعليمية في وقت لاحق.

نشر غرينش أيضًا “خوارزمية الاختراع” التي يصف فيها أساسيات الابتكار المنتظم. وقدم بالإضافة إلى ذلك محاضرات وورش عمل حول TRIZ ، كما أسس الرابطة الدولية TRIZ في عام 1989 حيث شغل منصب الرئيس الأول. أمضى غرينش ألتشولر حياته في بحث العديد من براءات الاختراع لفهم الابتكار والإبداع. كان هدفه هو مساعدة الآخرين على اختراع الأشياء بطريقة منهجية لحل . كان متزوجا من فالنتينا  الذي كتب قصص الخيال العلمي أيضا تحت اسم قنريخ التوف.

لا يزال يستخدم نموذجه اليوم ، وتعلّم مراكز تعليمية متعددة حول العالم دورات TRIZ. كما تم نشر العديد من الكتب حول هذا ، ويبدو أن انتشار TRIZ مستمر.(

5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و قياس النفسي من جمهورية العراق . لمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل التالي:[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى