نظريات علم النفس

ملخص نظرية عجز المكتسب (مارتن سليجمان 1993)

العجز المكتسب : (helplessness theory)

من اصحاب العجز المكتسب وعلى راسهم سليجمان (Seligman) الذي يرى ان الآلية المسؤولة اكتساب العجز انما تعود لاسلوب الذي يمارسه في مواجهة المواقف المزعجة وهو ما يسمى بالتفسير الشخصي ، ويمكن قياسه وملاحظته بل وتعديله ايضا (Seligman , 1993 : 3) عندما يمر الانسان بموقف مزعج فهو يميل في معظم الاحيان إلى تبني تصور معين لسبب حدوث هذا الموقف المزعج ، كلما كانت الاسباب المدركة للموقف قريبة من قدرة الشخص على الضبط والتحكم ، ازداد احتمال مواجهته للموقف بطريقة فاعلة ، وهذا هو بالضبط .

وعرف سليجمان Selgmam (1993) ، قائلاً بأنه : كيفية تفسير لانفسهم في نجاحاتهم واخفاقاتهم ، فالناس المتفائلون يرون الفشل أن سبب يعود إلى شيء ما بالامكان تغيره لكي يتمكنوا من النجاح في المرة الآتية ، في حين يلقي المتشائمون باللوم على انفسهم ويرجعون الى خاصية دائمية يعجزون تغييرها في انفسهم ، ولهذه التغيرات المختلفة مدلولات ومضامين عميقة لكيفية استجابة للحياة . على سبيل المثال يميل المتفائلون في رد فعل لاحباط نتيجة لعدم حصولهم على وظيفة إلى الاستجابة بصورة فعالة وبصورة توحي بالامل من خلال صياغة خطة عمل ، أو البحث المساعدة والنصيحة انهم يرون النكسات على انها شيء يمكن علاجه ، في حين يستجيب المتشائمون لمثل النكسات بالافتراض عدم وجود شيء بامكانهم فعله لجعل الامور افضل في المرة الآتية ؛ لذا يرون أن المشكلة تعود إلى عجز شخصي يعيشون به على الدوام (بركات،2001 : 36-66) .

5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و القياس النفسي من جمهورية العراق . للمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل الاتي: [email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى
Need Help? Chat with us