ابرز رواد النظرية

أولا: جورج هربرت ميد :
هو من أشهر علماء الاجتماع الأمريكان ومن اشهرالرواد المؤسسين في الاتجاه التفاعلي الرمزي ولد عام 1863وتوفي في 1931ولد في (مشاشوستس) ابن رجل بيوريتاني وتعلم في كليه ابرلن ثم جامعه هارفارد ثم جامعه ليبزج ثم جامعه برلين ثاثر بأفكار ديوي وسمل ووليم جيمس وقدم بحوث عن أفكارهم.عمل مع ديوي في جامعه شيكاغو. وقد جمع له تلاميذه كتبا بعد وفاته.يحتوي على معظم أفكار التي كانوا يدونونها في محاضراته تحت عنوان mind self and society- –
ركز على فهم التفاعل المتبادل والذات ألاجتماعيه في داخل المجتمع . في داخل محتوى مجتمع يعايش اعلى مستويات التصنيع والتحضر ونزعات الإصلاح والنزعة العلمية والمثالية ومن ثم كان وعي الانسانيه بذاتها يتزايد تبعا” لذلك .
من ابرز أعماله :
العقل والذات والمجتمع . (وفلسفه الفعل).أضافه إلى أبحاثه في علم النفس الاجتماعي والفلسفه. وقد ساهم هربرت في وضع المبادئ والأفكار الاساسيه للنظرية التفاعلية الرمزية من خلال دراسته للذات في المجتمع.كما يقيهما
الفرد ودراسته للذات كما يقيمها الآخرون.بمعنى أخر اناكما أقيم ذاتي اواناكما يقيمني الآخرون. ويعتقد جورج ان الذات في المجتمع هي حصيلة تفاعل عاملين : العامل النفسي الذي يعبر عن خصوصية الفرد وشخصيته والعامل الاجتماعي الذي يجسد مؤثرات البناء الاجتماعي المحيطة بالفرد. وحلل عمليه الاتصال وقسمه الاقسمين اتصال رمزي وغير رمزي عن طريق الأفكار والمفاهيم وبذلك تكون اللغة هي وسيله الاتصال بين الإفراد رمزا لأنها تؤثر في الإفراد كما تؤثر في الآخرين
نظريته :
1- اعتبر الذات المحور الاساسي علي عمليات التفاعل .
2- وهي الاساس الذي يتحول بموجبه الفرد إلى فاعل اجتماعي له ارتباط بالاخرين
3- ويرى أن هناك علاقة تبادلية بين الذات والمجتمع .
4- المجتع هو حصيلة تفاعل مستمر بين العقل البشري والنفس البشرية .
5- بتشكل العقل البشري والنفس البشرية من خلال التنشئة الاجتماعية .
6- التنشيئة لها قابلية على صياغة مايتوقعه الاخرون .
7- السلوك على وفق اطروحات ميد يجمع ثلاثة عناصر (العقل .. النفس .. المجتمع)
8- العقل عند ميد يعني القدرة على تمثل الرموز والاشارات والتي لها معان اجتماعية وثقافية .
9- قسم ميد مكونات النفس البشرية إلى قسمين : الأنا والذات الاجتماعية

x