مدخل عام لمادة علم نفس اللغة

إن ما يميز علم النفس هو تنوعه وتعدد فروعه النظرية وخاصة التطبيقية التي من بينها علم النفس اللغوي الذي يهتم بدراسة اللغة والسلوك اللغوي في الحالة السوية والغير سوية ، و يغطى علم نفس اللغة العمليات المعرفية التي تساهم في إنشاء جملة صحيحة ذات معنى من مفردات وتراكيب نحوية، كما تغطي العمليات التي تساهم في فهم تلك العبارات والكلمات والنصوص. كما تهتم دراسات علم اللغة النفسي التطويري بدراسة قدرة الأطفال على تعلم اللغة الأولى والثانية والعوامل المساعدة.

تعريف اللغة :

هي مجموعة من الأصوات والرموز التي يستخدمها مجموعة من الافراد في التواصل اواثناء عملية الاتصال.

اللغة   (Langage) عند دي سوسير[1]  هي نظام من الإشارات المغايرة، وأنها-على المستوى الاجتماعي. …….

اي مقدرة في الكلام الإنساني متوفرة في الناس الأسوياء بالوراثة، والتي يتطلب تطويرها المثيرات البيئية الصحيحة.

كما انه وفقا لـ دي سوسيراللغة نظام ذهني يتم بموجبه ربط العناصر اللغوية على المستوى الفونولوجي[2]، أو الصرفي[3]، أو النحوي[4]. واللغة هي كل ما يمكن أن يدخل في نطاق النشاط اللغوي من رمز صوتي، أو كتابي، أو إشاري، أو اصطلاحي. فهي بذلك نظام من العلامات الإصطلاحية ذات الدلالة الإصطلاحية. ذهب دي سوسير إلى أن للغة جانبا فرديا، وآخر إجتماعيا، ولايمكن إدراك أحد الجانبين في استقلال عن الآخر.

يستخلص من مناقشات دي سوسير لمفهوم اللغة أنها:

1- تنظيم من الإشارات (الرموزية) المغايرة.

2- تنظيم ذهني مرتبط بعناصر لفظية لها مستويات.

3- ظاهرة إجتماعية.

4- واقع مكتسب واصطلاحي.

5- لها وجود على ثلاث مستويات للغة.

  • هي الظاهرة الذهنية الإنسانية.
  • اللسان وهو الوجه الاجتماعي للغة.
  • الكلام وهو الممارسة الفردية للنظم اللغوية.

[1] فرديناند دي سوسير Ferdinand de Saussu  1857- 1913، عالم لغوي سويسري شهير. يعتبر بمثابة الأب للمدرسة البنيوية في علم اللسانيات

[2] المستوى الفونولوجي : يقصد به المستوى الصوتي اي الذي يعنى بالأصوات وإنتاجها في الجهاز النطقي وخصائصها الفيزيائية.

[3] المستوى الصرفي : هو فرع من فروع اللسانيات ومستوى من مستويات التحليل اللغوي بتناول البنية التي تمثلها الصيغ والمقاطع والعناصر الصوتية التي تؤدي معاني صرفية أو نحوية.

 [4]المستوى النحوي : ويسمى ايضا(الوظيفة النحوية) وهي التي تحتل الكلمات فيها مواقع معينة “رتب”, وتشير إليها علامات معينة نسميها علامات الإعراب في العربية والتي تدل على نوع العلاقة الوظيفية والدلالية التي تربط بين الكلمات أو المفردات داخل التركيب

x