نظريات علم النفس

نظرية التقاط المعلومات (J. Gibson)

تشير التقاط المعلومات إلى أن الإدراك يعتمد كليا على المعلومات الموجودة في “مجموعة التحفيز” بدلاً من الأحاسيس التي تتأثر بالإدراك. يقترح جيبسون أن تتألف البيئة من مناطق سياحية (مثل التضاريس والمياه والغطاء النباتي وغيرها) التي توفر المفاتيح اللازمة للإدراك. علاوة على ذلك ، تشتمل المصفوفة المحيطة على ثوابت مثل الظلال والملمس واللون والتقارب والتماثل والتخطيط الذي يحدد ما هو متصور. وفقًا لجيبسون ، فإن الإدراك هو نتيجة مباشرة لخصائص البيئة ولا يتضمن أي شكل من أشكال المعالجة الحسية.

تؤكد التقاط المعلومات أن الإدراك يتطلب كائنًا نشطًا. يعتمد فعل الإدراك على بين الكائن الحي والبيئة. تصنع جميع التصورات في إشارة إلى موقف الجسم ووظائفه (التحفيز). يستمد الوعي بالبيئة من كيفية تفاعله مع حركاتنا.

تعارض التقاط المعلومات معظم الإدراك التقليدية التي تفترض أن التجارب السابقة تلعب دورًا رئيسيًا في الإدراك. يعتمد على الجشطالت التي تؤكد على أهمية تنظيم وعلاقات التحفيز.

الوضعية
تهدف نظرية التقاط المعلومات كنظرية عامة للإدراك ، على الرغم من أنها قد تم تطويرها بشكل كامل للنظام البصري. يناقش جيبسون (1979) الآثار المترتبة على بالنسبة للبحث الثابت والصور المتحركة. يقدم نيسر (1976) نظرية الإدراك التي تتأثر بقوة جيبسون.

مثال
تم تطوير الكثير من أفكار جيبسون حول التصور وتطبيقها في سياق التدريب على الطيران خلال الحرب العالمية الثانية. الحاسم هو أن الطيارين يوجهون أنفسهم وفقًا لخصائص سطح الأرض بدلاً من حواسهم الدهنية / الحركية. وبعبارة أخرى ، فإن التضاريس والسماء هي التي تحدد الإدراك أثناء الطيران ، وليس المعالجة الحسية في حد ذاتها. لذلك ، يجب أن تتضمن التسلسلات والمواد التدريبية للطيارين دائمًا هذا النوع من المعلومات.

مبادئ
لتسهيل الإدراك ، يجب استخدام الإعدادات البيئية الواقعية في المواد التعليمية.
نظرًا لأن الإدراك عملية نشطة ، يجب أن يتمتع ببيئة تعليمية غير مقيدة.
يجب أن تؤكد التعليمات على خصائص التحفيز التي توفر إشارات الإدراك الحسي

المصادر:

  • Gibson, J.J. (1966). The Senses Considered as Perceptual Systems. Boston: Houghton Mifflin.
  • Gibson, J.J. (1977). The theory of affordances. In R. Shaw & J. Bransford (eds.), Perceiving, Acting and Knowing. Hillsdale, NJ: Erlbaum.
  • Gibson, J.J. (1979). The Ecological Approach to Visual Perception. Boston: Houghton Mifflin.
  • Neisser, U. (1976). Cognition and Reality. San Francisco: W.H. Freeman.
5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و القياس النفسي من جمهورية العراق . للمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل الاتي: [email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى
Need Help? Chat with us