نظريات علم النفس

نظرية معالجة المعلومات (G. Miller)

قدم جورج أ. ميلر فكرتين نظريتين أساسيتين في وإطار المعلومات.

الأول هو “القطع” وقدرة الذاكرة على المدى القصير. قدم ميلر (1956) فكرة مفادها أن الذاكرة قصيرة الأجل يمكن أن تحتوي فقط على 5-9 أجزاء من المعلومات (سبعة زائد أو ناقص اثنين) حيث تكون القطعة عبارة وحدة ذات معنى. يمكن أن تشير القطعة إلى الأرقام أو الكلمات أو مواقع الشطرنج أو وجوه الأشخاص. أصبح مفهوم القطع والقدرة المحدودة للذاكرة قصيرة الأجل عنصرا أساسيا في جميع الذاكرة اللاحقة.

الثاني هو TOTE (اختبار التشغيل – الخروج – الخروج) الذي اقترحه ميلر ، Galanter و Pribram (1960). ميلر وآخرون. اقترح أن TOTE يجب أن تحل محل استجابة التحفيز باعتبارها الوحدة الأساسية للسلوك. في وحدة TOTE ، يتم اختبار الهدف لمعرفة ما إذا كان قد تم تحقيقه وإذا لم يتم إجراء عملية لتحقيق الهدف ؛ تتكرر دورة هذه حتى يتحقق الهدف أو يتم التخلي عنه. قدم مفهوم TOTE الأساس للعديد من النظريات اللاحقة لحل (مثل GPS) وأنظمة الإنتاج.

الوضعية
أصبحت المعلومات عامة للإدراك البشري ؛ تم التحقق من ظاهرة القطع على جميع مستويات المعالجة المعرفية.

مثال
المثال الكلاسيكي للأجزاء هو القدرة على تذكر تسلسلات طويلة من الأرقام الثنائية لأنه يمكن ترميزها في شكل عشري. على سبيل المثال ، يمكن بسهولة تذكر التسلسل 0010 1000 1001 1100 1101 1010 باعتباره 2 8 9 C D A. بالطبع ، هذا لن يعمل إلا مع شخص يمكنه تحويل الأرقام الثنائية إلى أرقام ست عشرية (على سبيل المثال ، القطع “ذات معنى”).

المثال الكلاسيكي ل TOTE هو خطة لإبراز الظفر. اختبار الخروج هو ما إذا كان الظفر غارقًا مع السطح. إذا استمر الظفر في الأعلى ، فسيتم اختبار المطرقة لمعرفة ما إذا كان رفعًا (وإلا فإنه مرفوع) ويسمح للمطرقة بضرب الظفر.

مبادئ
تقتصر الذاكرة قصيرة المدى (أو مدى الانتباه) على سبعة أجزاء من المعلومات.
يعد التخطيط (في شكل وحدات TOTE) عملية إدراكية أساسية.
منظم بشكل هرمي (على سبيل المثال ، قطع ، وحدات TOTE).

 

المصادر:

  • Miller, G.A. (1956). The magical number seven, plus or minus two: Some limits on our capacity for processing information. Psychological Review, 63, 81-97.
    [Available at http://www.musanim.com/miller1956]
  • Miller, G.A., Galanter, E., & Pribram, K.H. (1960). Plans and the Structure of Behavior. New York: Holt, Rinehart & Winston.

كلمات البحث في :

5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و قياس النفسي من جمهورية العراق . لمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل التالي:[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى