أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة

أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة
انت هنا ..
  • مكتبة
  • أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة
Estimated reading time: 2 min

أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة

بحث مكمل لرسالة ( الماجستير ) – جامعة ام القرى ، 1434هـ


إعداد : السعدون، عبدالله بن رشيد بن عبدالعزيز

إشارف : اللحياني، عبيدالله بن صلاح بن حاسن

2013

ملخص الدراسة : 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب إدارة الصراع التنظيمي التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة.

ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بصياغة عدد من الأسئلة البحثية التي شملت أهم أساليب إدارة الصراع التنظيمي المستخدمة من قبل مديري المدارس الثانوية واستخدام المنهج الوصفي بعد ذلك طبق الباحث أداة دراسته الاستبانة) على عينة تكونت من (420) معلما وهي تمثل ما نسبته (22%) من مجتمع الدراسة والاستبانة هي لقياس أساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين حيث تكونت من (44) فقرة موزعة على الأساليب الخمسة التالية: (أسلوب التعاون ، أسلوب التنافس ، أسلوب التسوية ، أسلوب التنازل ،أسلوب التجنب) واشتملت على سؤال مفتوح لإضافة أساليب مقترحة من أفراد عينة الدراسة لإدارة الصراع يأملون بتطبيقها. 

  1. ولتحليل وتفسير بيانات الدراسة استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية: 
  2. المتوسطات الحسابية، والمتوسطات الحسابية الموزونة والانحرافات المعيارية لمعرفة درجة ممارسة أساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين. 
  3. تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way ANOVA) لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية وفقا لمتغيرات الدراسة: المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، عدد الدورات التدريبية التربوية. 


  1. أهم النتائج: بعد تطبيق الأداة وتحليل بيانات الدراسة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية 
  2. ممارسة مديرو المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة لأساليب إدارة الصراع التنظيمي جاءت مرتبة تنازليا على النحو التالي: (أسلوب التعاون، أسلوب التسوية، أسلوب التنازل، أسلوب التنافس، أسلوب التجنب). 
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المؤهل العلمي وذلك لكل من أسلوب التعاون وأسلوب التجنب عند مستوى الدلالة (ألفا= 0.05) لصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي “بكالوريوس غير تربوي”
  4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد سنوات الخدمة وذلك لأسلوب التجنب عند مستوى الدلالة (ألفا= 0.05) لصالح المعلمين الذين عدد سنوات خدمتهم “أقل من 5 سنوات”. 


  1. التوصيات: بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات منها: 
  2. أظهرت النتائج أن مديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة يستخدمون أساليب (التنافس، التنازل، التجنب الإدارة الصراع بدرجة ممارسة متوسطة، لذا يوصي الباحث بضرورة عقد الدورات لهم، التوضيح طبيعة وخصائص هذه الأساليب والنتائج السلبية المترتبة عليها. 
  3. بينت النتائج أنه توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير المؤهل العلمي وعدد سنوات الخدمة الأسلوب التجنب وذلك لصالح المعلمين ذوي “بكالوريوس غير تربوي”، وذوي عدد سنوات الخدمة “أقل من 5 سنوات” لذا يوصي الباحث بزيادة وعي المعلمين ذوي “بكالوريوس غير تربوي”، وذوي عدد سنوات الخدمة “أقل من 5 سنوات”، بهذا الأسلوب عن طريق إلحاقهم بدورات تدريبية توضح لهم طبيعته وخصائصه.

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 8

Pin It on Pinterest