أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء وفق نظريات التعلم المعرفي

انت هنا ..
  • مكتبة
  • أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء وفق نظريات التعلم المعرفي
Estimated reading time: 1 min

أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء وفق نظريات التعلم المعرفي


تأليف : إلهام أحمد حمه

نشر : دار ابن النفيس

جاء هذا الكتاب “أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء وفق نظريات التعلم المعرفي“ ليسلط الضوء على أنموذج تدريسي بني في ضوء نظريات التعلم المعرفي يحاذي ما قدم من نماذج تدريسية أجنبية قد أخذت الجانب الكبير من الاهتمام من قبل الدارسين في وطننا العربي وغيرهم من بلدان العالم الأخرى، وذلك في خمسة فصول.

—————-

يواجه المجتمع العربي تحديات متزايدة نجمت عن التطورات والتحولات العلمية والتقنية المتسارعة التي يشهدها العالم والتي يتوقع استمرارها بتسارع كبير في القرن الحالي، مما أدى إلى تغيرات ثقافية وقيمية يرافقها نمو هائل في المعارف والحقائق العلمية . وهذا جعل الحاجة ملحة لأحداث تغير كبير في أساليب واستراتيجيات التدريس بشكل خاص، لتأمين حاجات التعليم، المتمثلة في تنمية شخصية الطالب وتقويم سلوكه بما ينسجم وضخامة هذه التغيرات. ومن مظاهر هذا التغير استخدام تقنية التعلم بما يتضمنه من استخدام الأساليب التقنية ونتائجها لخدمة أهداف التعليم ومنها بناء النماذج التدريسية وعدم اللجوء إلى نماذج تدريسية جاهزة قد تكون غير متلائمة مع طبيعة الطالب العربي وبيئته الصفية، لذا جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على أنموذج تدریسي بني في ضوء نظريات التعلم المعرفي يحاذي ما قدم من نماذج تدريسية اجنبية قد اخذت الجانب الكبير من الأهتمام من قبل الدارسين في وطننا العربي وغيرهم من بلدان العالم الاخرى , وقد قسم الكتاب إلى خمسة فصول على النحو الآتي :

  • الفصل الأول : جاء بعنوان “التعريف بالدراسة واهميته “ويبدأ بمشكلة الدراسة وأسئلتها , واهداف الدراسة واهميتها والتعريفات الإجرائية .
  • الفصل الثاني : جاء بعنوان “الإطار النظري والدراسات السابقة” حيث تناول الفصل بعض المواضيع المرتبطة بنظريات التعلم المعرفي وتقنية التعليم والنماذج التدريسية والدافعية للتعلم وعلاقتها بنتائج التعلم (التحصیل) , بالاضافة إلى تسليط الضوء على بعض الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع النماذج التدريسية .
  • الفصل الثالث : جاء بعنوان “منهجية الدراسة ” وتناول الفصل اولا: بناء الأنموذج التدريسي . ثانيا : اجراءات الدراسة والتي شملت اختيار التصميم التجريبي وتحديد مجتمع الدراسة وعينتها واجراءات الضبط واعداد مستلزمات الدراسة من أداتي الدراسة وصدقها وثباتها واجراءات الدراسة والمعالجة الأحصائية .
  • الفصل الرابع : جاء بعنوان ” عرض النتائج ومناقشتها” التي خلصت اليها الدراسة وتناولت المؤلفة مناقشة النتائج بالاضافة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات .
يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء وفق نظريات التعلم المعرفي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 9

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!