المعجم الطبي الموحد

المعجم الطبي الموحد
انت هنا ..
Estimated reading time: 2 min

المعجم الطبي الموحد : انجليزي – عربي

The unified medical dictionary: English-Arabic

إعداد : منظمة الصحة العالمية



هذه خطوة متواضعة على درب الوحدة العربية الحقيقية، وحدة الفكر وأداة التفكير، عزم اتحاد الاطباء العرب أن يقوم بها، وفاء بحاجة ماسة لوجود مصطلحات طبية عربية موحدة تستعمل في المؤسسات العلمية في سائر الأقطار العربية، يكون التعبير بها عن المعاني والأفكار العلمية سهلا ميسوا على أبناء هذه الأمة في كل مكان، ويتم باستخدامها التفاهم العلمي على وجه من الدقة والضبط الذي يلزم لمثل هذه الدراسة.

تلك إحدى غايتين رمي إليهما «اتحاد الأطباء العرب من وراء هذا العمل العلمي أما الغاية الأخرى، فهي الخلاص من واقع مؤلم في المؤسسات الثقافية العليا في كثير من بلادنا العربية، يتمثل في اتخاذها من اللغات الاجنبية وسيلة للتدريس والعمل، بدعوى عجز العربية عن أن تكون لغة التعليم في العلوم الحديثة أو صعوبة ذلك على أقل تقدير، جهلا بما تشتمل عليه من عناصر الفكر والحضارة، وقعوا بالهمم أن تستكشف ما في تراثها العريض من ذخائر .

ولقد أسلم ذلك كله إلى حقيقة أنه لا بد للتعابير والمصطلحات التي سيكون بها التعليم أن تكون م دة ، حتى يكون الطب بالعربية، حين يعم أقطارها، أمثولة يقتدي بها في التوحيد، لا مظهرا من مظاهر الفرقة التي فرضها واقع التخلف الطويل …

من أجل ذلك : ألف: «اتحاد الأطباء العرب» سنة ست وستين وتسعمئة وألف، لجنة لتوحيد المصطلحات الطبية، تضم صفوة من المؤمنين بوجوب التوحيد، المتمكنين من المعرفة بالطب واللغة، من الأقطار التي فيها کلیات طب وطنية راسخة القدم، وعهد إليها أن تنهض بإعداد معجم موحد للمصطلحات الطبية، يضم من الكلم أكثرها تداولا في التعليم والتأليف والممارسة، وتجتهد فتضع لكل منها واحدا يقابله من أصلح التعابير

ولقد وجدت اللجنة أن عملها في البداية كان سهلا میسوزا، بفضل ما تتميز به اللغة العربية من ثراء وسعة في الاشتقاق والمجاز، كما وجدت بين يديها تراثا حضاريا ضخما يضم العديد من مصطلحات الطب التي استعملها الأقدمون حين كانت العربية لغة الحضارة واليادة، ومما استخدمه الأساتذة الذين درسوا أو كتبوا الطب بالعربية في القاهرة ودمشق، ومما، وضعته المجامع العلمية في سائر الأقطار العربية. .

على أن اللجنة وجدت نفسها تجاه فيض من الألفاظ المترادفة للمعنى الواحد وعديد من الألفاظ الدخيلة الأعجمية البناء، وواجهها كذلك تعدد المعاني للفظ الواحد في المعاجم العربية، مما اقتضاها أن تختط لها خطة واضحة وأن تلتزم بأسس ومبادئ علمية سيرد بيانها في ما بعد.

وقد عقدت اللجنة اجتماعات عديدة في القاهرة وبغداد والموصل ودمشق ولبنان أقرت في كل منها عددا من المصطلحات، وكانت هذه المصطلحات طبع نجمة في مطبعة المجمع العلمي العراقي، وتوزع على الهيئات والمؤسسات العلمية المعنية بأمر المصطلحات الطبية .

ولما تم إنجاز المعجم، جرت إعادة النظر فيه، وجرت عليه تعديلات كثيرة، ولا بد أن يصار إلى ملاحقة التطور في العلوم الطبية وما يجد فيها كل فترة من الزمن تبعا لما يقضي به التطور والاستعمال وطول الممارسة . والنقد البناء

وإن هذا العمل ليستحق من الاتحاد وأطبائه كل تقدير وثناء. ولعله أن يكون خطوة متقدمة في سبيل توحيد الصفات الطبية وتوحيد الكتابة في المجلات الطبية باللغة العربية، وأن يكون مثالا تتمئله جهود العاملين التوحيد المصطلحات العلمية الأخرى. وعلى الله قعد السبيل.


يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):المعجم الطبي الموحد ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 2

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!