تحميل كتاب الخدمة الاجتماعية – مفهوم شامل

الخدمة الاجتماعية – مفهوم شامل

مقالات ونصوص

تحميل كتاب الخدمة الاجتماعية - مفهوم شامل

تأليف : طاهر خالد غالب

الناشر: دار الحامد للنشر والتوزيع

2014

 

وصف الكتاب

يقوم الأساس النظري للخدمة الاجتماعية على فكرة أساسية مؤداها أن الكائن الإنساني يحاول بشكل مستمر أن يشبع احتياجاته، وينمي خبراته ومهاراته، ويحقق التوازن في التفاعل مع المجتمع بأنساقه المختلفة. هذا المفهوم قائم على حقيقة أساسية مؤداها أن الإنسان يعتبر جزءا أساسيا من البيئة التي يعيش فيها فإنه في تفاعل مستمر معها تؤثر فيه ويتأثر بها .. 

 

وحيث إن الإنسان لا يعيش بمفرده في هذا الكون فهو يتعامل مع الأفراد والجماعات الموجودة في المجتمع من خلال مجموعة من العلاقات الإنسانية التي تتسم بالتعقيد والتشعب والتداخل، ومن هنا فإن عدم قدرة الإنسان على تحقيق وإشباع احتياجاته بشكل متكامل أو نتيجة الضغوط التي قد تنتج من نوع التفاعل مع البيئة أو نتيجة الصراعات التي قد تحدث نتيجة لتعقد العلاقات والمصالح أو نتيجة لعدم التوازن في مستويات الفرد والتأثير، ومن هنا فإن هناك مشكلات تظهر وتؤثر في قدرات الأفراد والأسر والجماعات والمؤسسات والمجتمعات.

 

وهناك افتراض آخر أساسي يتلخص في أنه نظرا لتعدد وتشابك العوامل المرتبطة بمشكلة ما فإنه لا يمكن لنظرية واحدة أو نموذج عملي واحد “Model” أن يقدم تفسيرات كاملة للسلوك الإنساني وطبيعة المشكلات والعوامل التي تؤثر فيها. لذلك فإن بعض الممارسين الملتزمين بنموذج واحد أو طريقة واحدة من طرق الممارسة التقليدية التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية يجدون صعوبة في الإلمام بكافة أبعاد المشكلة وبالتالي يصعب عليهم إحداث التغيير في المواقف الإشكالية التي يواجهها العملاء. والمنطق يشير إلى أنه يجب على الممارس أن يطلق لنفسه العنان لاختيار ما يراه مناسبا من أساليب ونماذج التدخل المهني الأكثر قدرة على التعامل مع مشكلات العملاء.

 

ولقد تناولنا في هذا الكتاب مفهوم الخدمة الاجتماعية شامل متكامل من خلال بحثنا وتتبع بعض المقالات والنصوص التي كتبها ونشرها المتخصصون في هذا المجال وقد أخذناها كما هي – مع احترامنا للملكية الفكرية – لنضعها في مؤلف واحد يستفيد منه طالب العلم والمختصين في هذا المجال. والله من وراء القصد

 
 

رابط الكتاب

 

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب

 

 

 

 

اضغط هنا لقراءة الكتاب