تحميل كتاب نظرية المعرفة العلمية (الإبستمولوجيا) تأليف روبير بلانشيه PDF

تحميل كتاب نظرية المعرفة العلمية (الإبستمولوجيا) تأليف روبير بلانشيه PDF

معطيات كتاب نظرية المعرفة العلمية (الإبستمولوجيا)

  1. عنوان الكتاب: نظرية المعرفة العلمية (الإبستمولوجيا)
  2. تأليف الكتاب :  روبير بلانشيه
  3. ترجمة الكتاب: د. حسن عبد الحميد
  4. تقديم الكتاب: د. محمود فهمي زيدان
  5. ناشر الكتاب: مطبوعات الجامعة – جامعة الكويت
  6. طبعة الكتاب: الطبعة سنة 1986
أسطر من مقدمة مقدم كتاب نظرية المعرفة العلمية
الفلسفة نقد، نقد لما يسلم به الرجل العادي وكل العلماء والفلاسفة في حياتهم اليومية، ونقد لما يقوله العلماء، وليس المقصود هنا نقد الفلاسفة لما اكتشفه العلماء من قوانين ونظريات، فهذا مجال العلماء لا ينازعهم فيه أحد وإنما نقد المناهج التي يلتزم بها العلماء ونقد التصورات والمصادرات العلمية التي يستخدمونها بلا تمحيص أحيانا، والفلسفة نقد أخيرا لما يقوله الفلاسفة أنفسهم. وفي كل هذه الحالات نفهم النقد بمعنى الامتحان والاختيار والتمحيص، الدعم تارة والهجوم تارة أخرى.

والكتاب الذي يقدمه المترجم هنا إلى قراء العربية يعبر أصدق تعبير عن هذا الاتجاه النقدي في الفلسفة بالمعنى الذي حددناه. عنوان الكتاب هو الابستمولوجيا (1977) أو نظرية المعرفة، وهو أحد فروع الفلسفة الهامة.

ويختلف الفلاسفة أنفسهم أحيانا في مدلولها وموضوعها. يتصور الفلاسفة الفرنسيون المعاصرون –أو الكتاب الفرنسيون المعاصرون- أن موضوع الابستمولوجيا هو “نقد المعرفة العلمية” من تحليل وتمحيص للمناهج العلمية وللتصورات والمصادرات الأساسية التي ينطلق منها العلماء إلى قوانينهم ونظرياتهم، وتصنيف العلوم واختلاف بعضها عن بعض في طبيعة البحث فيها، وطبيعة قضاياها، وكيف تتطور هذه المناهج وتلك المصادرات والدوافع إلى هذا التطور.

لكننا نجد من جهة أخرى أن الفلاسفة الإنجليز المعاصرين –أو الكتاب الإنجليز- يدرجون هذه الموضوعات في فرع “فلسفة العلوم” وليس في باب الإبستمولوجيا… (مقتطف من مقدم كتاب نظرية المعرفة العلمية)

تحميل كتاب نظرية المعرفة العلمية (الإبستمولوجيا) تأليف روبير بلانشيه PDF

تحميل كتاب نظرية المعرفة العلمية (الابستمولوجيا) PDF

تحميل الكتاب PDF

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف

في حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال الرابط التالي

اتصل بنا