درجة رضا الوالدين عن اكتساب أطفالهم زارعي القوقعة للمهارات اللغوية والاجتماعية في الاردن

انت هنا ..
  • مكتبة
  • درجة رضا الوالدين عن اكتساب أطفالهم زارعي القوقعة للمهارات اللغوية والاجتماعية في الاردن
Estimated reading time: 1 min

درجة رضا الوالدين عن اكتساب أطفالهم زارعي القوقعة للمهارات اللغوية والاجتماعية في الاردن

إعداد : التاج، لينا ابراهيم فائق.

رسالة ماجستير. جامعة اليرموك. (2018)

المشرف: محمد حسن مهیدات

الملخص : 

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة رضا الوالدين عن المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية المكتسبة لدى أطفالهم جراء عملية زراعة القوقعة، كما هدفت إلى التعرف على وجود فروق الرضا الوالدين عن المهارات اللغوية والاجتماعية تبعا للمتغيرات التالية: العمر عند الزرع والمستوى الاقتصادي ومدة التأهيل والتدريب والمستوى التعليمي للأم بمستوياتهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس رضا الوالدين عن اكتساب الاطفال زارعي القوقعة للمهارات اللغوية والاجتماعية.

تكونت عينة الدراسة من (104) أطفال ممن خضعوا لعملية زراعة القوقعة في الأردن واللذين تراوحت أعمارهم بين (5-14) سنة حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة المتيسرة.

أظهرت نتائج الدراسة أن درجة رضا الوالدين عن المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية المكتسبة بعد عملية زراعة القوقعة كان مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية الرضا الوالدين عن المهارات اللغوية والاجتماعية تبعا لمتغير العمر عند الزرع لصالح الأطفال الذين زرعوا في عمر أصغر، ولمتغير المستوى الاقتصادي لصالح ممن المستوى الاقتصادي لهم (500) دينار فأكثر، ولمدة التاهيل والتدريب لصالح ممن خضعو للتدريب والتأهيل (3) سنوات فأكثر، وأخيرة تبعا للمستوى التعليمي للأم لصالح الأمهات ممن مستواهن التعليمي بكالوريس فأعلى.


الكلمات المفتاحية: رضا الوالدين، المهارات اللغوية، المهارات الاجتماعية.

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 16

Pin It on Pinterest