دليل عملي للعاملين الصحيين – تصميم الإستبيانات

انت هنا ..
  • مكتبة
  • دليل عملي للعاملين الصحيين – تصميم الإستبيانات
Estimated reading time: 1 min

دليل عملي للعاملين الصحيين – تصميم الإستبيانات

إعداد : منظمة الصحة العالمية


إن الغرض من جميع المسوحات surveys هو جمع المعلومات ، ووسيلة الجمع هي الاستبيان questionnaire . والذي لا غنى عنه قبل تصميم الاستبيان هو أن يكون مخططو المسح على بينة تامة مما يأتي : (۱) لماذا وجدت ضرورة إجراء المسح ؟ (۲) كيف ستستخدم نتائج المسح ؟

ويعطي الكتيب السابق « استخدام المعلومات المتاحة » بعض الإرشادات للإجابة عن السؤال الأول من هذين السؤالين الهامين . وسيجاب عن السؤال الثاني في الكتيب الأخير من سلسلة الكتيبات الستة هذه ، ولكن الكيفية التي يجب أن تستخدم بها النتائج تتوقف أيضا على نوع المعلومات التي جمعت و الغرض الذي جمعت من أجله .

وكثيرا ما يمكن التفكير في الغرض من إجراء المسح تحت ثلاثة عناوين هي : (۱) الملاحظة : لاكتشاف ما هي حقيقة الأشياء ، (۲) المقارنة : للحصول على معلومات عن الحال التي عليها الأشياء الآن بحيث تمكن المقارنة بينها وبين ما كانت عليه في وقت سابق أو منطقة أخرى ، (۳) اختبار فكرة أو نظرية : للحصول على معلومات تحقق أو تدحض الفكرة ( النظرية ) المقترحة .



يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):دليل عملي للعاملين الصحيين – تصميم الإستبيانات ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 21 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 1

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!