دليل كتابة الرسائل العلمية

انت هنا ..
Estimated reading time: 2 min
دليل كتابة الرسائل العلمية – جامعة الملك عبد العزيز 

نشر : مركز النشر العلمي 
سنة النشر : 1430 هـ – 2009 م 
فها نحن نضع دليل “كتابة الرسائل العلمية بجامعة الملك عبد العزيز” بين يدي طلاب وطالبات الدراسات العليا بعد تحديثه، ليكون دليلا يهتدون به في اثناء كتابة رسائلهم.

كان الهدف الأول من هذا الدليل تسهيل الطريق للطلاب والطالبات، لاسيما مع ما نراه من تباين أو تناقض، أحيانا، بين الباحثين في كتابة البحوث العلمية، فأردنا أن نختصر عليهم المهمة ونقدم الهم صارة جهدنا في ما رأيناه أفضل طريقة وأصوب أسلوب. أما الهدف الثاني فكان من أجل توحيد الرسائل العلمية في جامعة الملك عبد العزيز لتظهر في شكل علمي متميز تنفرد به الجامعة. ولأن الجامعة تحوي تخصصات متعددة نظرية وتطبيقية وأدبية وعلمية وغيرها، فقد حاولنا في هذا الإصدار أن نقدم دليلا جامعا يستفاد به في جميع التخصصات.

وقد لوحظ على دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة الملك عبد العزيز، والذي طبع عام 1417ه باحتوائه على كم كبير من المعلومات وبشيء من التفصيل، ولم يتضمن طريقة توثيق مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت وكيفية كتابتها. إضافة إلى ما سبق كان من الضروري إعادة إخراج الدليل التحديث بعض المعلومات لتتوافق مع قرارات مجلس عمادة الدراسات العليا، والتي أقرت بعد إصدار الدليل الموجود حاليا، إذ إنه طبع قبل إنشاء العمادة، مثل: عدد النسخ الورقية المطلوبة بعد إجازة الرسالة من لجنة المناقشة واعتماد الدرجة العلمية، وكذلك وضع الرسالة على قرص مرن، وعدد الأقراص المطلوبة حتى يسهل تبادلها مع الجامعات أو إتاحتها على شبكة المعلومات الدولية ليمكن الرجوع إليها بسهولة ويسر، مما يؤدي إلى زيادة عدد الزائرين لموقع الجامعة، وهذا يساعد في الوصول بالجامعة إلى العالمية، إذ إن عدد الزائرين يعد أحد المعايير التي تؤخذ في الحسبان في هذا المجال.

ويوضح الدليل الحالي جميع عناصر “الرسالة” الجامعية، كما يساعد طلاب الدراسات العليا على الإلمام بقواعد الكتابة العلمية والالتزام بها، واتباع المنهجية العلمية.

نبذة عن الجامعة :
جامعة الملك عبد العزيز، هي جامعة حكومية تقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. وقد تأسست في البداية في عام 1967 كجامعة خاصة من قبل مجموعة من رجال الأعمال بقيادة محمد أبو بكر باخشب وضمت الكاتبة حمزة بوغاري. ثم وفي عام 1974، تم تحويل جامعة الملك عبد العزيز إلى جامعة عامة بقرار من مجلس وزراء المملكة العربية السعودية بموجب أوامر الملك فيصل. في عام 2016، تم تصنيف الجامعة في المرتبة الأولى من قبل جامعة تايمز للتعليم العالي في الوطن العربي.

بين عامي 2004 و2014، أصدرت جامعة الملك عبد العزيز برنامجا لجذب المجتمع الدولي، ورحبت بما يقرب من 150 باحثاً من تخصصات مختلفة. طوّرت الجامعة شركات دولية عديدة مع المجتمع البحثي الدولي. وتضم الجامعة 13 مركزًا بحثيًا مختلفًا، في مجالات الطب، والبيئة والطاقة، وتغير المناخ، وتحلية المياه وغيرها.


Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 49

Pin It on Pinterest