فاعلية برنامج تعليمي قائم على تعدد الحواس المتزامنة في تنمية المهارات القرائية لدى الطلبة

انت هنا ..
  • مكتبة
  • تربية خاصة
  • فاعلية برنامج تعليمي قائم على تعدد الحواس المتزامنة في تنمية المهارات القرائية لدى الطلبة
Estimated reading time: 1 min

فاعلية برنامج تعليمي قائم على تعدد الحواس المتزامنة في تنمية المهارات القرائية لدى الطلبة ذوي العسر القرائي في المرحلة الأساسية في الأردن

The effectiveness of a simultaneous multisensory teaching program (SMT)‎ on improving reading skills among dyslexic students at elementary schools in Jordan

 

 

 

 

دكتوراه

إعداد : الهرش، جهاد محمد حسن

إشراف : الإمام، محمد أحمد صالح

جامعة عمان العربية – كلية العلوم التربوية و النفسية – قسم علم النفس و الإرشاد و التربية الخاصة

2009

 

 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج تعليمي قائم على تعدد الحواس المتزامنة في تنمية المهارات القرائية لدى الطلبة ذوي العسر القرائي في المرحلة الأساسية في الأردن. لتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد برنامج تعليمي مبني على طريقة اورتون جلينجهام. حيث تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (ن= 40) طالبا يعانون من العسر القرائي، تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين : تجريبية و ضابطة. و ذلك باستخدام أدوات الدراسة التي أعدها الباحث و هي : بطارية اختبارات للكشف عن العسر القرائي و قائمة رصد أعراض العسر القرائي و اختبار المهارات القرائية.

 

بعد ذلك قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي المطور على المجموعة التجريبية و قد عولجت البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين المشترك (ANCOVA) و اختبار “ت” (T-test). أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في اختبار المهارات القرائية و أبعاده المختلفة (الحرف، المقطع، الكلمة، و الجملة) لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج اختبار “ت” (T-test) وجود فروق دالة إحصائيا في المتوسطات بين التطبيق القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية، في تنمية المهارات القرائية بأبعادها المختلفة من (الحرف، المقطع، الكلمة، الجملة). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية و متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في مجال القراءة لأعراض العسر القرائي كما تقيسه قائمة الرصد. و هذه النتيجة تبرز فاعلية البرنامج التعليمي في تقليل المهارات القرائية لدى الطلبة ذوي العسر القرائي من وجهة نظر أخصائي صعوبات التعلم و ولي الأمر.

 

و انتهى البحث إلى العديد من التوصيات منها : توسيع قاعدة استخدام طريقة اورتون جلينجهام على مهارات الكتابة و الرياضيات و الاستيعاب و كذلك تدريب معلمي غرف المصادر باستخدام البرنامج التعليمي الذي أعده الباحث.

 

رابط الرسالة

 

 

اضغط هنا

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 10

Pin It on Pinterest