فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية اللعب المنظم لتنمية الإنتباه ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم

انت هنا ..
  • مكتبة
  • فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية اللعب المنظم لتنمية الإنتباه ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم
Estimated reading time: 1 min

فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية اللعب المنظم لتنمية الإنتباه ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم 

إعداد : رهام محب عبد الصادق أبو العينين

الدرجة : ماجستير في التربية 
قسم : الصحة النفسية
2019
 
هدفت الدراسة الي تنمية الانتباه ومهارات حل المشكلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم من خلال إعداد برنامج تدريبي للعب المنظم وتتألف عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة مقسمين الي مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية والأخري ضابطة وقد استخدم المنهج التجريبي في الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقیاس استانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة ترجمة وتعريب صفوت فرج (2010)، بطارية فتحي الزيات لصعوبات التعلم (2007)، استبيان الإنتباه (إعداد محمد مصطفي أبو رزق ، 2010) مقياس مهارات حل المشكلات (إعداد دينا الطحاوي، 2010)، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد وتقنين أ.د. محمد أحمد ابراهيم سعفان، د. دعاء محمد حسن خطاب، 2016)، البرنامج التدريبي المستخدم إعداد الباحثة وأسفرت نتائج الدراسة عن الأتي: 

  • – وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) فالدرجة الكلية لمقياس الانتباه بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الانتباه في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 
  • – وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) في الدرجة الكلية لمقياس الانتباه للمجموعة التجريبية في القياسين القبلي البعدي لصالح القياس البعدي. 
  • – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية على مقياس الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج). 
  • – وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) في الدرجة الكلية لمقياس مهارات حل المشكلات بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات حل المشكلات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 
  • – وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) في الدرجة الكلية لمقياس مهارات حل المشكلات للمجموعة التجريبية في القياسين القبلى البعدي لصالح القياس البعدي. 
  • – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية على مقياس مهارات حل المشكلات في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج). 

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – الانتباه – مهارات حل المشكلات – اللعب المنظم.
يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية اللعب المنظم لتنمية الإنتباه ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 16 يونيو، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 10

Pin It on Pinterest