قاموس شرح المصطلحات النفسية الجنسية

قاموس شرح المصطلحات النفسية الجنسية
انت هنا ..
  • مكتبة
  • قاموس شرح المصطلحات النفسية الجنسية
Estimated reading time: 2 min

قاموس شرح المصطلحات النفسية الجنسية

انجليزي – عربي

 


تأليف : لطفى الشربينى  

تاريخ النشر : 2015

الناشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع

مقدمة المؤلف :

لقد قمت بإعداد هذا العمل الذي يتضمن جمع المصطلحات الطبية والنفسية التي تستخدم في العلوم الطبية وعلم النفس والطب النفسي. وبعض ما يتصل بها من العلوم الأخرى والتي تتعلق بالأمور الجنسية ووضع ترجمة عربية واضحة لها ثم شرح معاني هذه المصطلحات بأسلوب مبسط مفهوم يجعلها في متناول كل من يقرأ أو يكتب في هذه المجالات من المتخصصين أو غيرهم، وقد استغرق الجهد في إعداد هذا العمل فترات طويلة متواصلة تم خلالها الاستعانة بكثير من المراجع القديمة والحديثة حتى يظهر في المستوي الذي يرضي عنه القارئ والباحث العربي في كل مکانويظهر هذا العمل في الوقت الذي تبذل فيه المساعي لتعريب العلوم الطبية والنفسية ليكون مساهمة في تيسير وتبسيط الكتابة في المجالات الطبية والنفسية لتصبح مفهومة للجميع بعد أن ساد اعتقاد بأن الطب عمومة والطب النفسي بصفة خاصة وعلم النفس تخصصات تهتم بأمور يعرفها الجميع لكنها تقدم إليهم بلغة صعبة لا يفهمها أحد !! .. والكتابة في الموضوعات الجنسية علي وجه الخصوص تتخذ في الغالب أحد اتجاهين فهناك الكتب والمجلات التي تعتمد على أسلوب الإثارة، وكثير ما هي ، أو الكتابة العلمية التي تقدم الثقافة حول هذه الموضوعات الهامة بما يفيد كل قارئ، والمرجع الذي بين أيدينا بما يحتويه من مادة علمية جادة تم إعدادها وجمعها من مراجع علمية حديثة يمثل الاتجاه الثاني الذي يتسم بالموضوعية وقد لاحظت بحكم عملي السنوات طويلة في مجال الطب النفسي- أن الكتابة الطبية بصفة عامة لا تزال تواجه صعوبة بالنسبة للأطباء العرب وطلاب الطب وكل المهتمين بالعلوم الطبية في العالم العربي ، فنحن حين نكتب في الموضوعات الطبية والنفسية والجنسية باللغة الإنجليزية أو اللغات الأجنبية الأخرى لا يكون بوسعنا استخدام هذه اللغات مثل أهلها ، وإذا حاولنا الكتابة باللغة العربية تواجهنا صعوبات أكبر خصوصا حين نقوم بترجمة وتعريب المصطلحات العلمية، التي ظل الاعتماد قائمة علي مصادرها ومراجعها الأجنبية علي مدى طويل وهنا أقدم للقارئ العربي في كل مكان ، وللزملاء من الأطباء وطلاب الطب والمهتمين بالعلوم الطبية والنفسية والجنسية هذا القاموس الترجمة وتعريب الكلمات والمصطلحات النفسية والجنسية، وأعتذر مقدمة لكل من يبحث عن كلمة بعينها ولا يجدها هنا ، وأذكر في هذا المقام قول أحد العلماء بأن كل من يؤلف كتابا يتوقع المدح علي ذلك ، أما من يصنف قاموسة فانه يكفيه أن ينجو من اللوم .. والله نسأل أن نكون قد وفقنا في ما قصدنا إليه من خدمة للعلم في العالم العربي ، والله الموفق والمستعان.

وصف القاموس :


  1. يتضمن هذا المؤلف شرحا لمعاني المصطلحات النفسية والجنسية، والألفاظ التي لاحظت زيادة استخدامها في المراجع الأجنبية من كتب ودوريات ونشرات وفيه نجمع بين القاموس الذي يقدم الترجمة العربية الواضحة وبين الموسوعة التي تقدم معلومات مبسطة مختصرة عن المصطلحات والألفاظ التي يضمها. 
  2. • يضم هذا القاموس مفردات وكلمات ومصطلحات يجمع بينها علاقتها بتخصص الطب النفسي والأمور الجنسية وشيوع استخدامها في الكتابة العربية في هذه الموضوعات، أو مصادفتها أثناء الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. 
  3. • لم يسمح حجم هذا القاموس بذکر مختلف المشتقات لكل كلمة مثل الفعل والصفة والمصدر بل تم الاكتفاء في مفردات كثيرة بذكر أكثر الكلمات شیوعة ومعناها بحيث يتم التعرف علي بقية المشتقات من خلال ذلك دون الحاجة للبحث عنها في مكان آخر. 
  4. • تم وضع أكثر من معني أو شرح مختصر- أو وصف موجز في مقابل الكثير من المصطلحات مع الحرص على وضع المعني المباشر في البداية ، وبعده المعاني الأخرى . 
  5. • بالإضافة إلى المصطلحات العلمية التي يضمها القاموس ثم اختيار مجموعة من المفردات والكلمات شائعة الاستخدام في الكتابة الطبية أثناء التعريب أو الترجمة. 
  6. • تم الرجوع إلى عدد من المعاجم والقواميس الطبية المتخصصة وغير الطبية أيضا مع الالتزام بالترجمة المباشرة للمعاني، وإضافة شرح مختصر يحتوي علي المعلومات الأساسية الموثقة بأسلوب مبسط يقدم فكرة متكاملة عن كل موضوع في حدود المساحة التي يسمح بها حجم هذا المرجع.

رابط القاموس :

عناوين مرتبطة بالموضوع :


  • قاموس مصطلحات علم النفس إنجليزي عربي
  • أسماء الأمراض النفسية بالانجليزي
  • المرض النفسي بالانجليزي

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 37

Pin It on Pinterest