كتاب أساسيات في التربية

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min

أساسيات في التربية

 

 

 

تأليف : اخليف يوسف الطراونة

الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع

تاريخ النشر: 2004

 

 

يقدم هذا الكتاب صورة شمولية لأساسيات في التربية المهنية وعنها ، من اساسيات في أصول التربية المهنية وأساسيات في مناهج التربية المهنية ، وأساليب تقويم تحصيل المتعلمين فيها 

وصف الكتاب

يعد هذا الكتاب كتاباً عاماً في التربية حيث يعالج موضوعات مختلفة مهمة في حياة الأفراد والمجتمعات ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، إذ أن التربية تعبير عملية اجتماعية، إنسانية، لأنها تعكس طبيعة المجتمع وفلسفته وطموحه وآماله في تربية النشء تربية صالحة وإعداد أبنائه للحياة. 

وتأتي أهمية هذا الكتاب من أهمية الوقفات التي أبرزها المؤلف أبرزها المؤلف من خلال الحديث عن الفلسفة التي أثرت على التربية عبر العصور، وتقديم إيجاز عن أهمية اللغة والتفكير في التربية. ومن الوقفات المهمة معالجة علاقة التربية بالتنمية التربوية التي تهتم أصلاً بانتقال أفراد المجتمع من أنماط السلوك السائد إلى أنماط سلوكية أخرى جديدة متحررة، تتلاءم مع أهداف المجتمع وفلسفته التي تتطلبها خطط التنمية الشاملة. كما ضمن المؤلف هذا الكتاب فصلاً عن الإدارة الصفية الفعالة يوضح فيه جوانب مهمة في الإدارة الصفية من حيث عناصرها وواجباتها وأنماطها ودور المعلم، وتطرق المؤلف أيضاً إلى العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي وضرورة تفعيلها وتوثيقها. 

وبالإضافة إلى هذه الإضاءات والوقفات المهمة، تناول الكتاب موضوعات عن مفهوم التربية وضرورتها وصلتها بالعلوم الأخرى، وتطور الفكر التربوي عبر العصور والفلسفات التربوية الكبرى، كما واهتم الكتاب بالفرد الإنسان المتعلم وبطبيعته. 

 

رابط الكتاب

اضغط هنا للمعاينة

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 51

Pin It on Pinterest