كتاب أسس بناء وتصميم مناهج المواد الإجتماعية وأغراض تدريسها

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب أسس بناء وتصميم مناهج المواد الإجتماعية وأغراض تدريسها
Estimated reading time: 1 min

أسس بناء وتصميم مناهج المواد الإجتماعية وأغراض تدريسها

تأليف : صباح الزبيدي

تاريخ النشر: 2015

الناشر: دار المناهج للنشر والتوزيع

وصف الكتاب

تتناول هذه الدراسة المنهج بين المفهوم القديم والحديث، وطبيعة منهج المواد الاجتماعية، وتصميم منهج المواد الاجتماعية، وأغراض تدريس منهج المواد الاجتماعية، وأسس بناء منهج المواد الاجتماعية: والأسس التاريخية والفلسفية والمعرفية والاجتماعية والثقافية والنفسية وأخيرا البيئية ومشكلاتها لبناء منهج المواد الاجتماعية.

مقدمة الكتاب 

لقد تطور تعريف مفهوم المنهج الدراسي خلال العقود الأخيرة، وذلك بفضل الدراسات الشاملة التي جرت في ميدان التربية وعلم النفس، والتي غيرت الكثير مما كان سائداً عن طبيعة المتعلم وسيكولوجيته، إضافة إلى ذلك شهد المناهج تحولات وتغيرات نتيجة التطورات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي حدثت في المجتمعات وتأثير الحركة العلمية التي غيرت الكثير من القيم والمفاهيم الاجتماعية والثقافية التي كانت نمطاً اجتماعياً.

وفي ضوء ما تقدم، يعرف المنهج القديم (بمفهومه الضيق) يعني المقررات الدراسية التي يدرسها الطلبة للمعرفة الإنسانية ووضعها في صورة مواد دراسية والتي ورثته المناهج الدراسية عن الفنون السبعة الحرة التي وضعها الإغريق وهي (النحو، الخطابة، المنطق، الهندسة، الفن، والموسيقى) (كـاظم: 1989،ص3).

وبناءاً على ما تقدم أن معنى المنهج (curriculum)، هو كلمة إغريقية الأصل وتعني الطريقة التي ينتهجها الفرد حتى يصل إلى هدف معين، ويعني أيضاً في مفهومه القديم أو التقليدي هو مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم والأفكار التي يدرسها التلاميذ في صورة مواد دراسية.

إن هذا المفهوم ظهر نتيجة لطبيعة ونظرة المدرسة التقليدية إلى وظيفة المدرسة حيث كانت ترى أن هذه الوظيفة تنحصر في تقديم ألوان من المعرفة إلى التلاميذ تم التأكد منها عن طريق الاختيارات، ولاسيما التسميع والترديد والاستيعاب.

 إن النظرة الضيقة لوظيفة المدرسة يعود إلى تقديس المعرفة باعتبارها حصيلة التراث الثقافي الثمين الذي ورثه الجيل الحاضر عن الأجيال السابقة والذي لا يجوز إهماله أو التقليل من قيمته بأي حال من الأحوال.

رابط الكتاب

اضغط هنا للمعاينة

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 45

Pin It on Pinterest