كتاب استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين
Estimated reading time: 1 min

استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين (دليل المعلم والمشرف التربوي)

تأليف : ذوقان عبيدات، سهيلة أبو السميد  

تاريخ النشر: 2013

الناشر: مركز ديبونو لتعليم التفكير

نبذة عن الكتاب

في عالم اليوم المتسارع، لم تعد طرق التدريس التقليدية صالحة لتقوى على إدراك النمو المعرفي والخبرات المتنوعة في مجالاتها وعمقها والفئات المستهدفة منها. وبالتالي ظهرت استراتيجيات التدريس التي تتصل بجميع الجوانب التي تساعد على حدوث التعلم، بما في ذلك: طرائق التدريس، وأساليب إثارة الدافعية لدى المتعلمين، وكيفية توظيفها واستثمارها بطريقة تراعي ميول المتعلمين واستعداداتهم، وتوفير مستلزمات التعليم وأساليبه الملائمة. فاستراتيجية التدريس هي فن اختيار واستخدام الوسائل والإمكانات المتاحة في قيادة عملية التدريس لتحقيق الأهداف المنشودة. وهذا الكتاب يتناول أبرز المستجدات في التدريس، كما يتناول عرضًا مختلفًا للاستراتيجيات الحديثة التي تجعل عمل المعلم أكثر متعة، وتجعل تعلم الطلبة ممتعًا كذلك. كما يشتمل الكتاب – ولأول مرة – على تطبيقات ونماذج عملية من مختلف المناهج والكتب المدرسية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والأردن، فلم يقدم فكرًا نظريًّا يمله المعلمون والمشرفون التربويون، بل جاءت كل فكرة مصحوبة بعدد كبير من الأمثلة والمواقف العملية والأنشطة التطبيقية، والدروس التطبيقية المستمدة من الكتب الدراسية نفسها، فجاء أشبه بدليل عملي يقود عملية التطوير التي طالما انتظرها المعلم والمشرف؛ تخلصًا من أساليب تقليدية لم تنجح إلا في تعقيد عمليات التعلم والتعليم.

وصف الكتاب

تناول هذا الكتاب أبرز المستجدات في التدريس، وعرض مختلف الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل عمل المعلم أكثر متعة. ويجعل تعلم الطلبة ممتعاً، فالاستراتيجيات المقدمة عكست مختلف المفاهيم الحديثة في بحوث الدماغ الحديثة وموضوع الإبداع والتفكير والتفكير الناقد ولأول مرة يشتمل الكتاب على تطبيقات ونماذج عملية من مختلف المناهج وزالكتب المدرسية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والأردن، فلم يقدم فكراً نظرياً يمله المعلمون والمشرفون التربويون، بل جاءت كل فكرة مصحوبة بعدد كبير من الأمثلة والمواقف العملية والأنشطة التطبيقية، والدروس التطبيقية المستمدة من الكتب الدراسية نفسها، فجاء أشبه بدليل عملي يقود عملية التطوير التي طالما انتظرها المعلم والمشرف تخلصاً من أساليب تقلدية لم تنجح إلا في تعقيد عمليات التعلم والتعليم. 
إذن قدم هذا الكتاب أكثر من خمس عشرة استراتيجية تدريسية مع تطبيقها العملية. ففي مجال التدريس الإبداعي قدم عدد من النماذج التدريسية الجديدة، وفي مجال تعليم التفكير قدم عدداً من الدروس وفق مهارات التفكير المختلفة، وفي مجال الأسئلة الصفية عدداً من أسئلة التفكير في عدد من المواد الدراسية، وفي مجال الواجبات المدرسية قدم نماذج متنوعة من المواد التدريسية. 
وحفاظاً على تكامل موضوعات هذا الكتاب فقد تضمن بعض ما جاء في كتابنا الدماغ والتعلم والتفكير في مجال الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير، كما أضيف باب خاص عن النهج الدراسي.

رابط الكتاب


Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 160

Pin It on Pinterest