كتاب استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال
Estimated reading time: 1 min

استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال 

200 فكرة تدريسية مع امثلة تطبيقية

تأليف :

عبد الله بن خميس امبو سعيدي
عزة بنت سيف البريدية
هدى بنت علي الحوسنية

نشر :
دار المسيرة





نبذة عن الكتاب

مما لاشك فيه أننا نعيش اليوم في عالم مليء بالتحديات التي تحتاج إلى تعليم جيد لكي يتم التعامل معها من قبل المتعلمين. وتقع على عاتق المعلم مسئولية كبيرة من أجل مساعدة المتعلمين على التكيف مع هذه التحديات من خلال استخدام المعلم لاستراتيجيات تعليم وتعلم يكون محورها المتعلم.

تولي الأدبيات والأبحاث التربوية اهتماما كبيرا بما يعرف بالتدريس الفعال الذي يتجاوز فيه دور المعلم من مجرد ناقل للمعرفة إلى دور الميسر والمسهل والداعم لتعلم الطلبة. ومن هذا المنطلق فقد تولدت لدى المؤلفين فكرة تأليف كتاب في التدريس الفعال، ليس من جانب النظري وإنما التركيز على الجانب التطبيقي دون أغفال الجانب النظري ولكن بشكل بسيط جدا من خلال الفصل الأول.  

كما أن التجربة السابقة في كتاب استراتيجيات التعلم النشط:  استراتيجية مع الأنشطة التطبيقية، وما لقيه هذا الكتاب من قبول ونجاح لدى الممارسين التربويين داخل سلطنة عمان وخارجها حافز آخر لتأليف الكتاب الحالي الذي اخترنا له اسم استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال:   استراتيجية مع الأمثلة التطبيقية.  وتختلف كلية استراتيجيات الكتاب الحالي عن تلك الموجودة في كتاب استراتيجيات التعلم النشط. 

يقدم هذا الكتاب استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال:  استراتيجية مع أمثلة تطبيقية من مواد دراسية مختلفة ، بعض هذه الاستراتيجيات يمكن استخدامه طوال الحصة كاستراتيجية تدريس رئيسة، والبعض الآخر يمكن للمعلم استخدامه كنوع من كسر الروتين داخل الحصة، وتنشيط الطلبة عندما يرى منهم فتوراً في أثناء شرح الدرس. وبالطبع فإن اختيار الاستراتيجية المناسبة يرجع إلى المعلم، فهو القائد داخل الصف، فيختار منها ما يناسب طبيعة الدرس أو الموقف التعليمي وطبيعة الطلبة الذين يتعامل معهم. 

تم تقسيم فصول هذا الكتاب إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول عبارة عن مدخل إلى التدريس الفعال، تم الحديث فيه عن التدريس الفعال من حيث ماهيته، وخصائصه وأدوار كل من المعلم والطالب واهمية البيئة الصفية.  أما الفصل الثاني فعبارة عن  استراتيجية أو فكرة من استراتيجيات  التدريس الفعال مع أمثلة تطبيقية من مواد دراسية مختلفة. أما الفصل الثالث والأخير تم تقديم عدد من الدروس المتكاملة من مواد العلوم والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، تم فيها توظيف بعض الاستراتيجيات أو الأفكار التدريسية التي استعرضت في الفصل الثاني. وفي كل استراتيجية أو فكرة تم عرضها تم توضيح ماهية الاستراتيجية أو الفكرة وأهدافها ووقت تنفيذها وأخيرا خطوات التنفيذ، ثم الانتهاء بالمثال التطبيقي.

رابط الكتاب


Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 218

Pin It on Pinterest