كتاب الإتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب الإتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير
Estimated reading time: 1 min

الإتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير

تأليف : نادية العفون

الناشر : دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع

تاريخ النشر : 2012

وصف الكتاب

إن للتفكير أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهو يساعد على حل كثير من المشكلات وعلى تجنب كثير من الأخطار، وذلك عن طريق توقع الخطر نتيجة لما يقوم به من استدلالات وتحليل. كما أنه يساعد على حل الكثير من المشكلات عن طريق استخدام معاني الأشياء من دون الحاجة إلى تناولها أو تجريبها أو معالجتها معالجة واقعية عملية، فضلا عن أن نجاح الفرد في العمل والدراسة والحياة يتوقف على قدرته على الاستدلال بشكل منطقي سليم.

إن الاهتمام بالتفكير يعبر عن حاجة المجتمعات المعاصرة لزيادة ثرواتها البشرية وتنميتها إذ يرى كثير من العلماء والمهتمين بهذا الميدان على أن التفكير عملية أساسية في جميع ميادين الحياة، لذا كان تحسين التفكير وإزالة العقبات التي تعيق نموه وتطوره غاية مرغوبة وهدفا فرديا وجماعيا على حد.

أن مسؤولية التعلم اليوم اصبحت مشتركة بين المعلم والمتعلم، أي المعلم هو موجه ومرشد للمتعلم إلى كيفية التعلم، وكيفية البحث عن مصادر التعلم، وكيفية اعتمادها، وكيفية التفاعل مع هذه المصادر والمفاضلة بينها، وما المصادر الملائمة القدراته. لذا فان التدريس هو الذي يخاطب البنية المعرفية للمتعلم، ويواكب النمو المعرفي لديه، ويلائم نواتج تعلمه، ويساعده على تحقيق درجة أعلى من المعالجة للمعلومات والاكتشاف القائم على شبكة مفاهيم في عقله. ولقد حرصت في هذا الكتاب أن اتناول بعض الاتجاهات الحديثة في التدريس واهمتها في تنمية التفكير . 

وقد اشتمل هذ الكتاب الذي ارجو ان يفيد المعلم على ثمانية فصول خصص الفصل الأول لمفاهیم اساسية في التدريس والفصل الثاني للبيئة الصفية وكيفية جعلعا ملائمة للتدريس الفعال أما الفصل الثالث فخصص اللاهداف التربوية وانواعها واهميتها وكيفية صياغتها فيما خصص الفصل الرابع الطرائق التدريس و تنميها للانواع التفكير وخصص الفصل الخامس طرائق التدريس باعتماد تكنلوجيا التعليم أما الفصل السادس فخصص لطرائق التدريس المستندة للدماغ وعادات العقل والفصل السابع لتعليم الخواص اما الفصل الثامن للقيم التربوية ودور المواسسات التربوية في تنميتها .

رابط الكتاب


Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 104

Pin It on Pinterest