كتاب الإحصاء والقياس الاجتماعي

كتاب الإحصاء والقياس الاجتماعي
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب الإحصاء والقياس الاجتماعي
Estimated reading time: 1 min

الإحصاء والقياس الاجتماعي

تأليف : مهدي محمد القصاص

دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع – العراق





الإحصاء علم يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبوبيها وتنظميها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل.


ولم تعد البحوث الاقتصادية و الاجتماعية و الإدارية و غيرها في وقتنا المعاصر، و في ظل التقدم التكنولوجي الهائل في كافة ميادين حياتنا اليومية، تكتفي بمجرد عرض المشاكل و دراسة الظواهر و تحديد الأسباب و استخلاص النتائج و اتخاذ القرارات بطريقة سطحية مجردة عن أسلوب الإقناع و التقدير والقياس.


ولقد أصبح الاتجاه العام في مثل هذه البحوث و الدراسات هو استخدام طرق القياس الكمية ووسائل الإقناع الإحصائية و ذلك لتحديد الخصائص وإبراز الاتجاهات العامة في الظواهر الاجتماعية والإدارية، و تحليل العلاقات المتشابكة و المتبادلة بين الظواهر على أساس موضوع غير متميز.


وعلم الإحصاء يعطي للباحثين في مجال العلوم الاقتصادية و الاجتماعية والإدارية، العديد من الطرق والأساليب اللازمة لضرورة القيام بالدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية و الإدارية والجغرافية على أساس من القياس الحركة العديد من المتغيرات المحددة للظواهر موضوع الدراسة.


يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب الإحصاء والقياس الاجتماعي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 9 مايو، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 0

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!