كتاب الاجهاد اسبابه وعلاجه

كتاب الاجهاد اسبابه وعلاجه
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب الاجهاد اسبابه وعلاجه
Estimated reading time: 1 min
الاجهاد اسبابه وعلاجه لــ جان بنجامان ستورا

– كتاب صادر ضمن سلسلة زدني علماً برقم 228 وهو يبحث في موضوع الإجهاد والذي هو عامل خارجي يتلقاه فرد ما في زمان ومكان معينين. إذ يحاول هذا الفرد أن يسخّر دفاعاته الذهنية في مواجهته وتصحب الأواليات الحياوية تلقائياً حركة الدفاعات العقلية هذه، وقد تتشوش الحياة الفردية النفسية بفعل هذا التأثير الذي يستجلب مخاطر جسدية تبعاً لحالة البنية النفسية والسياق الجسدي والاجتماعي. إنه رد فعل خارجي و/أو رد فعل فردي تبعاً لبنية الوظيفة النفسية للأفراد … يقع الكتاب في 119 صفحة مع ببليوغرافيا. عنوان مترجم: Le stress المؤلف: جان بنجامان ستورا؛ تعريب أنطوان الهاشم تاريخ الصدور: 1997 الناشر: دار عويدات
تقديم المعرب :
لقد اعتمدت كلمة إجهاد تعريباً للكلمة الفرنسية الإنكليزية الأصل stress اخترتها من بين كلمات عدة ذكرتها القواميس الفرنسية والإنكليزية العامة والمتخصصة منها : كرب ، إرهاق . ضائقة ، وذلك لفصاحتها ووقعها ولقربها من الاستعمال ولمطابقتها أكثر من سواها للمعنى الذي وضعت له كلمة stress . وهو : رد فعل الجسم على عوامل هجومية فيزيولوجية ونفسية على انفعالات (سارة أو كريهة) تترك في الجسم تأثيراتها . من هنا كان الإجهاد نتيجة صراع بين الإنسان والإنسان ، بين الإنسان والآلة والطبيعة ، بين المطامح والأمر الواقع.
إن الإجهاد داء عياء بات العلّة الرابطة بين أحوال النفس وأحوال الجسد وغدا واحداً من عناصر أي مرض من الأمراض . وهو داء حديث العهد حملته إلينا الحضارة الحديثة بما حملت وزفته إلينا الثورة الصناعية وتطور أنماط المعيشة من جملة ما زفَّت ، وقد جعلت الإنسان يركض ساعياً وراء ضروريات الحياة ويسعى لاهثاً وراء كمالياتها التي لا تقل إلحاحاً عن ضرورياتها وقد تبنت اللغة العامية ، بهذا المعنى ، كلمة «تعصيب» التى نسمعها تدور على ألسنة الناس في كل زمان ومكان ، على لسان الحاكم والموظف ، والمحامي والطبيب والسائق والتاجر والمعلم والطالب والمدير . . . وعلى لسان الآباء والأمهات . والعاشقين والعاشقات ….

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 17

Pin It on Pinterest