كتاب الاحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي

الاحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي

كتاب الاحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي

تأليف : محمود السيد ابو النيل


يمتاز كتاب الإحصاء النفسي والاجتماعي ومعايير اختيار الشخصية الإسقاطي الجمعي بثلاث خصائص لم تضعها في الاعتبار كتب الإحصاء الأخرى بالمكتبة المصرية والعربية وهي الإيجاز، التمارين والتدريبات المحلولة، كما أنه كتاب عملي. فالإيجاز في الإحصاء (خاصة وإن الإحصاء يساعد الباحث في علم النفس وعلم الاجتماع على بحث الظواهر النفسية والاجتماعية) يوجه الباحث لما يفيده مباشرة ولا يجعله يتوه في دروب هو في غنى عنها، خاصة وأنه يفتقر لخلفية في الرياضيات والجبر وحساب المثلثات تلك العلوم التي تشكل أساس وضع قوانين الإحصاء. أما التمارين والتدريبات المحلولة فيقصد منها تثبيت وتدعيم ما يتعلمه الطالب من قواعد وقوانين تتعلق بالمعالجات الإحصائية للبيانات.
كذلك أراد المؤلف في هذا الكتاب أن يكون كتاباً عملياً أو من نوع تلك الكتب التي يطلق عليها اسم cook book فشمل من الإحصاء الموضوعات الهامة والتي يشيع استخدامها باستمرار في البحوث والدراسات من ناحية ومن ناحية روعي التبسيط والسهولة والتسلسل في كيفية الوصول إلى النتائج. وفي تقسيمه للكتاب لثلاثة أجزاء راعى التدرج في تقديمها فقدم في الجزء الأول مبادئ الإحصاء النفسي والاجتماعي وفي الجزء الثاني الإحصاء التطبيقي وفي الجزء الثالث الإحصاء المتقدم.
وكان الأساس في هذا التقسيم هو المنهج الجامعي، ويتناول الجزء الأول جميع المعلومات والبيانات ومصادر ووسائل جمعها وطرائق تفريغها وتصنيفها ومراجعتها ووضعها في جداول تكرارية كما يتضمن طريقة تمثيل هذه البيانات بالرسوم البيانية. وبعد ذلك يتناول هذا الجزء المتوسطات الحسابية ومقاييس التشتت والمعايير الخاصة بالدرجة الخام كالدرجة المعيارية والمئين. أما الجزء الثاني فيتناول معاملات الارتباط المتعلقة بمشاكل حساب الارتباط متغيرات كمية أو متغيرات كيفية أو هما معاً.
ثم يعرض هذا الجزء لمقاييس الدلالة الإحصائية والتوزيع الاعتدالي وتعديل هذا التوزيع. أما الجزء الثالث فيتناول معاملان الارتباط المتعلقة بمشاكل البحوث والتي تعاون الباحث في عزل المتغيرات وأبطال تأثيرها على النتائج كما تتضمن حساب الدلالة لأكثر من متغيرين أو حساب الدلالة للتوزيعات غير الإعتدالية كما يهتم بحساب دلالة النتائج التي تكون على شكل نسب مئوية وأخيراً يهتم بعرض طرق التحليل العاملي.