كتاب الاختبارات و المقاييس العقلية

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min

الاختبارات و المقاييس العقلية

طبعة قديمة

 

 

 

 

 

تأليف : محمد خليفة بركات

نشر : مكتبة مصر

1954

 

 

نبذة المؤلف

 أفردت في الكتاب فصلا خاصا لتطور القياس العقلى منذ أن كان قائما على الفراسة والرأي الشخصي إلى أن أصبحت له اختبارات موضوعية لقياس شتى مكونات . الحياة العقلية . وتبعت ذلك بفصل عن كيفية تأليف الاختبارات وشروط الاختبار الجيد ، ليدرك القاريء أهمية الخطوات التي يمر بها إعداد الاختبار حتى يصبح صالحا لقياس ما وضع لقياسه .

على أن معظم الكتاب قد تضمن وصفا تحليليا الأنواع المختلفة من الاختبارات والمقاييس العقلية من حيث محتوياتها وطريقة إجرائها ومعالجة نتائجها ، وقد اتبعت في تصنيف هذه الأنواع الخطة العامة التي قام عليها كتابي السابق في و تحليل الشخصية . فتحدثت عن اختبارات الذكاء بأنواعها اللفظية وغير اللفظية ، ثم اختبارات القدرات والمواهب العقلية ، كالقدرات الميكانيكية والفنية والرياضية . كما أشرت أيضا إلى نماذج من اختبارات بعض القدرات للهنية كالقدرة على النجاح في الوظائف الكتابية .

أما باقي الفصول فتناولت فيها بقية مكونات الشخصية التي تصل بالنواحي المزاجية والخلقية ، واختبارها بمقاييس تقدير الخير للشخص وتقديره لنفسه . وقد أفردت فصلا خاصا لقياس الاتجاهات النفسية باعتبارها حجر الزاوية في البحوث الحديثة في علم النفس الاجتماعي. ونظرا لأهمية الاختبارات الإسقاطية في ميادين التحليل والعلاج النفسي ودراسة الشخصية فقد خصصت لما فصلا خاصا كذلك.

وقد ختمت الكتاب بفصل عن اختبارات المواقف المقننة ، وهي تعتبر أحدث التطورات في أنواع الاختبارات والمقاييس العقلية .

 

 

رابط الكتاب

اضغط هنا

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 122

Pin It on Pinterest