كتاب التحليل النفسي والعلم المعرفي نظرية الشفرة المتعددة

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب التحليل النفسي والعلم المعرفي نظرية الشفرة المتعددة
Estimated reading time: 1 min

التحليل النفسي والعلم المعرفي نظرية الشفرة المتعددة

تأليف : ويلما بوتشى

ترجمة : فؤاد الدواش

الناشر : مكتبة الانجلو المصرية

سنة النشر : 2020

مقدمة الكتاب

خلال العقود الماضية كان هناك جدل كبير داخل حقل التحليل النفسي يركز على حالة نظريته الأساسية للعقل – هل الميتاسيكولوجي حية أم ميتة وما إذا كان التحليل النفسي يحتاج على إطلاقه النظرية تفسيرية. وفي نفس الفترة قد ظهر تحول في النموذج الإرشادي في علم النفس العلمي اضطلح عليه من قبل البعض الثورة المعرفية Cognitive revolution  التي غيرت الطريقة التي نفهم بها العمليات النفسية – بما في ذلك العقلية والوجدانية. وهكذا قد احتفظ كل من المجالين بتلك المسافة البعيدة: فالعلوم المعرفية تحاول أن تطور نظرية للغة والتفكير تاركة الوجدان بشكل أساسي خارج حسابها، بينما التحليل النفسي يحاول أن يحقق في التغير في الفكر والوجدان، بشكل مبدئي من خلال استخدام اللغة بدون نظرية عامة للعقل. وأطروحتي في هذا الكتاب أن تقارب الحقلين مطلوب، وهذا الذي سيصنع قيمة لكل منهما.

وإن التحول النموذجي في علم النفس المعرفي يغير الطريقة التي نفهم بها مفاهيم التحليل النفسي ونكون قادرين على دراستها، بالمقابل لدى التحليل النفسي الكثير ليقدمه لعلم النفس المعرفي في مجالات كل من المحتوى والطرق البحثية.

في هذه المقدمة أنظر أولا إلى الموضوعات الخاصة بالنظرية في التحليل النفسي، والتساؤل ما إذا كان التحليل النفسي بحاجة لنظرية أساسية لمدرسة نفسية. ثم أنظر للإنقسام العظيم الموجود الآن بين التحليل النفسي وعلم النفس المعرفي، وأقدم الجسر المفاهيمي الذي يتم بناءه – نظرية الشفرة المتعددة – والتي تمثل الموضوع الأساسي لهذا الكتاب.



رابط الكتاب

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 190

Pin It on Pinterest