كتاب التخطيط والتمويل لإيتاء الخدمات الصحية النفسية

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب التخطيط والتمويل لإيتاء الخدمات الصحية النفسية
Estimated reading time: 1 min
التخطيط والتمويل لإيتاء الخدمات الصحية النفسية

إعداد : منظمة الصحة العالمية

غالبا ما يواجه المخططون والمديرون والمقدمون للخدمات الصحية النفسية بالأسئلة التالية. ما الموارد البشرية والمادية المطلوبة لإيناء الخدمات الصحية النفسية؟ ما المرافق وما الهيئة العاملة التي تحتاجها بالفعل الخدمات الصحية النفسية لتوفير الرعاية الفعالة والناجعة والمقبولة الجودة؟

كيف يمكن إيتاء الخدمات الصحية النفسية عندما تكون الموارد محدودة، وما المال المطلوب للخدمات الصحية النفسية؟ وليس من السهل الإجابة عن هذه الأسئلة لسوء الحظ. إذ ثمة فروق هامة بين الدول بحسب الخدمات الصحية النفسية المتاحة لها. وفوق ذلك يتفاوت طلب الخدمات بين الدول، وثمة تعبيرات ثقافية فريدة عن الحاجة بين الدول. وكثيرا ما يصوغ السياق الاقتصادي الموارد الصحية النفسية المتاحة في الدولة.

ولهذه الأسباب لابد من القيام بالمستوى الأدنى من توصيات الرعاية أو المعايير المثالية لها. مثل العدد الأدنى من الأسرة أو الهيئة العاملة. للدولة، إن أشكال التوصيات العامة ذات قيمة محدودة عندما تؤخذ خارج هذا السياق فضلا عن كونها ملائمة للحاجات النوعية للدولة.

وبالنتيجة يجب أن تجيب الدول عن تلك الأسئلة بنفسها. ويمكن القيام بذلك من خلال التخطيط الحريص الذي يستند إلى تقييم جميع الحاجات المحلية والخدمات الموجودة.

إن غرض هذا الدليل هو وضع نموذج واضح وبأسلوب معقول لتقييم احتياجات من الرعاية الصحية النفسية للسكان المحليين ولتخطيط الخدمات بحسب ذلك. وللقيام بذلك فإن غايات الدليل هي توفير مجموعة من وسائل التخطيط ووضع الميزانيات للدول لقياس الخدمات الصحية النفسية وإيتائها. وسوف نقدم أسلوبا ذرائعية لتخطيط الخدمات الذي يقوم على استعمال أفضل المعلومات المتاحة. ويجب أن يضعها جميع المعنيين بالصحة النفسية بحسبانم.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب التخطيط والتمويل لإيتاء الخدمات الصحية النفسية ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 5

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!