كتاب التعامل مع القلق والاكتئاب نهج لنظام متكامل

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب التعامل مع القلق والاكتئاب نهج لنظام متكامل
Estimated reading time: 1 min

التعامل مع القلق والاكتئاب نهج لنظام متكامل

مؤسسة قطر

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

يمثل القلق والاكتئاب أكثر اضطرابات الصحة النفسية شيوعا على مستوى العالم، حيث كشفت التقديرات في عام 2017 إصابة 322 مليون شخص بالاكتئاب في حين يعانى 264 مليون شخص من اضطراب القلق. ويأتي هذا نتيجة تفاعلات معقدة بين عوامل حيوية ونفسية واجتماعية تظهر غالبا في الفترات الحرجة من عمر الإنسان كمرحلة الطفولة والمراهقة والشباب. وينجم عن ذلك آثار بعيدة المدى على مدار عمر الإنسان، وتشكل عبئا ثقيلا على الأسر والمجتمعات وقطاعات الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف. وعلاوة على نسبة انتشارهما المرتفعة وطبيعتهما المزمنة وأثرهما السلبي على الحياة اليومية يمكن أن يتسبب القلق والاكتئاب في إقدام الكثير من الأشخاص على الانتحار. ومما يزيد من تفاقم الآثار المدمرة والمعقدة للقلق والاكتئاب إلصاق وصمة عار بالمصابين بهما وممارسة التمييز ضدهم، فمن الممكن أن يؤثر هذا الأمر على نواح عدة في حياة البشر، منها على السبيل المثال طلب المساعدة في الوقت المناسب، وجودة الحياة، والقدرة على المشاركة الفاعلة والإسهام في المجتمع.

ويواجه العالم جملة من التحديات في التعامل مع هذه المشكلات، على سبيل المثال، هل تتوافر القدرة الكافية لدى أنظمة الرعاية الصحية لدعم المرضى ومساعدتهم؟ وكيف يكون للمجتمع والقطاعات الأخرى كالتعليم والتوظيف دور في الوقاية من القلق والاكتئاب؟

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب التعامل مع القلق والاكتئاب نهج لنظام متكامل ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 21 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 4

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!