كتاب التفكير الإبداعي

كتاب التفكير الإبداعي
انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min
التفكير الإبداعي

تأليف : برهان محمود حمادنة
نشر : عالم الكتب الحديث


التفكير الإبداعي نشاط عقلي مركَّب وهادف توجِّهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقًا، ويتميَّز التفكير الإبداعي بالشمولية والتعقيد؛ لأنه ينطوي على عناصرَ معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة، تشكل حالة ذهنية فريدة

إن التفكير الإبداعي هو القدرة على تجاوز العادي، والتحلي بالأصالة والابتكار والمرونة. والأشخاص الذين يفكرون بإبداع يدركون الأمور المشتركة، ويتخيلون على نحو مجازي، ويُعدلون ويضيفون على نحو خيالي، ويتصورون غير المحتمل. توجد سلوكيات معينة تُعزِّز التفكير الإبداعي مثل النظر إلى الارتباطات، والمراقبة الدقيقة، وطرح الأسئلة وإدراك المشكلات والانفتاح على الأفكار والمنهجيات الجديدة.
يعتبر التفكير الإبداعي تفاعلاً لعدة عوامل مختلفة عقلية، بيئية، اجتماعية وشخصية، ينتج عنها حلول مبتكرة للمواقف والمشاكل التي يواجهها الإنسان في مجالات الحياة المتنوعة. ويرتكز هذا المفهوم على عدة أسس هامة منها إدراك المشكلة وتحديدها والبحث عن الحلول المناسبة لها وإجراء التعديلات اللازمة في سبيل الوصول إلى أفضل النتائج بطرق غير تقليدية ومبتكرة.

يسمح التفكير الإبداعي للمديرين والمحللين وغيرهم من المتخصصين في أي مجال النظر إلى الأعمال برؤية مختلفة والتوصل إلى حلول وخدمات ومنتجات تميزهم في السوق، كما أنها توفر فرصة كبيرة للتفاعل مع العالم من دون الحكم على أنفسنا، ويزيد التفكير الإبداعي أيضاً في الوعي الذاتي لكونه يسمح لنا بالتعمق في داخلنا واكتشاف جوانب جديدة في أنفسنا لنكون أكثر ثقة بأفكارنا وأكثر فعالية في أعمالنا.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب التفكير الإبداعي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 15 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 13

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!