كتاب التفكير عند الإنسان

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min
التفكير عند الإنسان

تأليف : أحمد فائق
ناشر الكتاب : الدار المصرية للتأليف والترجمة
توزيع الكتاب : دار القلم


كثيرا ما نستعمل كلمة التفكير دون أن نعي تماما ما نقصد. وغم ذلك لا نخطئ في استعمال تلك الكلمة أو في فهمها. ولا شك أنه من الطريف أن نجيب عمن يسألنا …. ما التفكير؟ إن هذا السؤال يدعونا إلى التفكير في التفكير.

تستعمل كلمة التفكير لتدل على أكثر من قصد. فأحيانا نستعملها لتدل على كل ما يدور في الذهن. فهذا يفكر في حال الدنيا، وذلك يفكر في امر عرض لها منذ أيام، وثالث يفكر فيما ينظره من بدائع الطبيعة. وأحيانا نستعمل كلمة التفكير في حدود ضيقة، فنقول إن الاستقراء والاستدلال -قوام العمليات العقلية في نظر علماء النفس- هما ما يقصدان بكلمة التفكير.

ولكن مهما يختلف استعمالنا لكلمة التفكير، فلدينا من الاتفاق في شأنها ما يشججعنا على التعرض لتعريفها والتفكير فيها. فنحن إن قلنا إن هناك من يفكر في حال الدنيا، إنما نعني أنه يصادف في أمور حياته ما يحيره ويحثه على فهم هذه المحيرات. وإذا قلنا إن ذلك الشخص يفكر في سؤال لقياس ذكائه، فنحن أمام موقف مشابه إذ أن لديه مشكلة تحتاج منه إلى الحل، أي أن التفكير ما هو إلا نشاط الإنسان.


يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب التفكير عند الإنسان ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 5

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!