كتاب التقنيات التربوية الحديثة في التدريس

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب التقنيات التربوية الحديثة في التدريس
Estimated reading time: 1 min

التقنيات التربوية الحديثة في التدريس

تأليف : حاكم موسى عبد خضير الحسناوي

الناشر : دار ابن النفيس


يتناول هذا الكتاب “التقنيات التربوية الحديثة في التدريس“ عددا من الموضوعات تدور حول التقنيات التربوية وأهميتها والشفافيات والمصورات، وتطبيقات إجرائية على التقنيات الحديثة)، وذلك في أربعة فصول.

تبرز أهمية التقنيات التربوية في تبسيط الافكار والمفاهيم والحقائق وإيصالها إلى المتعلمين عبر مختلف العصور التاريخية فقد استخدم العراقيون القدماء والمصريون والإغريق الرسوم والاشكال التخطيطية. ويرى بعض العلماء إن المربي (کونلیان) (35- 100م) كان أول من طالب بأن يستعمل المعلمون الوسائل والالعاب لتسهيل عملية التعلم. وكان العرب قد استعملوا المشاهدة والتجربة كوسيلة للتعلم والتعليم وبث روح الكشف والكتاب لدى الطلاب, فالحسن بن الهيثم والادريسي وإبن خلدون والرازي كانوا مثالا على تلك النزعة التجريبية في استعمال الوسائل التربوية. 

وعند ظهور المدارس ونشأتها في الدول الأوربية, لجأت إلى تقديم المعلومات النظرية المجردة, وحشوها في أذهان الطلاب بالشرح والتفسير والتذكير والتسميع, دون استخدام ما سيساعد فهمها واستيعابها. وكان من ردود الفعل لهذه الحالة في المدارس أن دعا ایرازموس الهولندي (1466 – 1536م) إلى استخدام الوسائل التعليمية في المدارس. ومنذ ذلك الوقت اكد الرواد الأوائل من المربين أهمية التعلم القائم على خبرات حسية ومنهم کومینوس التشيكي (1592-1618) وقد طالب باستخدام الحواس كلما كان ممكن كما دعا إلى تعليق الصور على جدران الصفوف, وان تكون الكتب مصورة وقد ألف كتابا دعمه بالصور. 

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 11

Pin It on Pinterest