كتاب الحاسوب والإحصاء الاجتماعي

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب الحاسوب والإحصاء الاجتماعي
Estimated reading time: 1 min

الحاسوب والإحصاء الاجتماعي

تأليف : محمد الصيرفي  

تاريخ النشر : 2007

الناشر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر



نبذة المؤلف :

أصبح الإحصاء يحتل مكانا مرموقا بين الدراسات العلمية المختلفة كما أن الطرق الإحصائية أصبحت أساسا للدراسات والبحوث المختلفة ومما لاشك فيه أن الباحث الاجتماعي أحوج من غيره إلى التزود بخلاصة الطرق الإحصائية لاستعمالها في البحوث الاجتماعية المختلفة.

وعلي الرغم من كثرة المراجع العربية في مجال الإحصاء، إلا أن الكثير منها تقدم موضوعات علم الإحصاء بشكل تبدو فيه غير مترابطة. ولا يكفي أن يتم تعريف الطالب بكيفية إجراء العمليات الحسابية لاحتساب المتوسطات والانحراف المعياري أو إجراء اختبارات الفروض، وإنما يتعين أن يكون قادرا على فهم واستيعاب القواعد التي يتم بمقتضاه أجراء هذه الحسابات، وتحليلها إلي مكوناتها، و تركيب وربط أجزائها وتفسيرها وتقييمها، وأن يكون قادرا على تطبيق ما تعلمه واستخدامه في مواقف الحياة المختلفة.

وفي ضوء ذلك فقد تم أعداد هذا الكتاب على النحو الذي يمكن استخدامه في كافة مجالات المعرفة. مع التركيز ليس فقط علي مجرد تعريف القارئ: الأساليب الإحصائية وكيفية حسابها ولكن الاهتمام أيضا بمساعدته في اكتساب القدرة على كيفية استخدام تلك الأساليب وتطويعها للمشكلة موضع البحث، وأيضا اكتساب المهارة اللازمة لاختيار الأساليب أو المقاييس الإحصائية التي تناسب ظروف كل مشكلة. مع توضيح كيفية استخدام الحاسب الآلي من خلال برنامج الاكسيل بصفة خاصة في عملية التطبيق.

هذا ولقد حاولت جاهدا أن يكون هذا الكتاب سهلا وميسورا وبعيدا كل البعد عن البراهين الرياضية. وأنني لأرجوا أن أكون قد وفقت فيما هدفت إليه. والله ولي التوفيق .



يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب الحاسوب والإحصاء الاجتماعي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 12

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!