كتاب الذكاء المالي – دليل للمدير لمعرفة ما تعنيه الأرقام في الحقيقة

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب الذكاء المالي – دليل للمدير لمعرفة ما تعنيه الأرقام في الحقيقة
Estimated reading time: 2 min

الذكاء المالي – دليل للمدير لمعرفة ما تعنيه الأرقام في الحقيقة


تأليف : كارن بيرمان – جو نايت – جون كيس 

ترجمة : محمد توفيق البجيرمي

2010

وصف الكتاب 

هذا الكتاب، كما نأمل، سوف يدعم تطور ذكائك المالي. ونأمل أنه سيمكنك من تحقيق نجاح أكبر شخصياً ومهنياً معاً. ونأمل أنه سيساعد شركتك على أن تكون أكثر نجاحاً كذلك, ولكن أكثر من كل شيء، نعتقد أنك بعد قراءة هذا الكتاب سيكون لديك دافع أكبر، واهتمام أكثر، وحماسة أكثر لفهم جانب جديد من العمل التجاري بكامله


مقدمة عن الكتاب

إن المديرين في كل مشروع تجاري أو صناعي يتوقع منهم أن يستخدموا البيانات المالية لاتخاذ القرارات، وتخصيص الموارد، ونفقات الميزانية. ولكن الحقيقة هي أن كثيرين منهم غير مرتاحين في تطبيق أكثر الأدوات المالية الأساسية في عملهم اليومي. فحتى المديرون الذين يعدون أنفسهم ذوي براعة مالية قد لايفهمون ما الذي يدخل في بيان مالي، وهكذا فقد يعدّون الأرقام حقيقة لا ريب في حين يجب عليهم أن يشككوا فيها.

وفي كتاب الذكاء المالي تقدم كارن بيرمان وجو نايت الأشياء الجوهرية في المجال المالي ولكن مع بعد إضافي. فالفصول الموجزة بإحكام، والسهلة القراءة تعلّم الأشياء الأساسية التي يستطيع كل واحد أن يفهمها ويشغلها على الفور. ولكن المؤلفَيْن يأخذانك أيضاً إلى ما وراء الكواليس ليظهرا من أين جاءت الأرقام. ولكن برغم أنه ليس هناك أحد يستطيع تحويل كل شيء الى كميات، فإن المحاسبين والموظفين التنفيذيين الماليين يعتمدون دائماً على التقديرات، والفرضيات، والدعوات إلى الاجتهاد، التي قد تنحرف بالأرقام في اتجاه أو آخر. وهذا الكتاب يساعدك على إدراك تلك الانحرافات وفهمها, وتحديها أو تصحيحها عند الضرورة، وعلى استخدام المعلومات لتكون مديراً أفضل.

  • إن بيرمان ونايت، بناءاً على عملهما في تدريب ألوف المديرين والمستحدمين في كثير من المنظمات القيادية، يزودان القراء بتفهم عميق لما يلي:
  • • أساسيات القياس المالي: قراءة بيانات الدخل، وكشوف الميزانية، وبيانات تدفق السيولة النقدية.
  • • فن تدبير الموارد المالية: فصل البيانات الحقيقية عن الافتراضات والتخمينات.
  • • آليات التحليل: حساب النسب، وعائدات الاستثمار، ورأس المال التشغيلي.
  • • النقود والربح: معرفة الفرق بينهما، ولماذا يكون النقد السائل فجأة هو الرقم الساخن في مجالس إدارات الشركات وفي وول ستريت.
  • • معرفة المبادئ المالية والشفافية: إدراك كيف يمكنهما تعزيز الأداء.

إن كتاب الذكاء المالي يسهل الوصول إليه، وهو خال من الرطانات المبهمة، ومليء بقصص ممتعة من شركات حقيقية، وسوف يساعد المديرين غير الماليين أن يضيفوا مزيداً من النجاح الكبير لشركاتهم – ولأنفسهم – فإذا كنت تريد أن تتحدث لغة الأرقام بثقة مع زملائك, فهذا هو الكتاب الذي يلزمك.

إن كارن بيرمان وجو نايت هما صاحبا معهد معرفة الأعمال التجارية في لوس أنجيلوس. وشريكهما في التأليف جون كيس كتب عدة كتب شعبية عن الإدارة.

«إن الذكاء المالي كتاب رائع تماما! ولا أستطيع تزكيته على نحو كاف – للموظفين التنفيذيين، والأساتذة، والطلبة، والرواد المغامرين الذين نجحوا ولكنهم لا يزالون حذرين متحفظين عندما يتعلق الأمر «بالأرقام». والمحتوى هو أفضل ما رأيت حول هذا الموضوع في أي مكان، والكتابة، واضحة وآسرة ومثيرة كذلك. وقراءتها (وإعادة قراءتها) متعة».

جورج م. جندرون, رئيس التحرير السابق لمجلة .Inc (الشركات)

«هذا الكتاب يسهل على أي شخص أن يفهم كيفية عمل البيانات المالية. فيجب أن يقرأه المديرون الماليون الذين يريدون طرح أسئلة ذكية عن كيفية تحسين أداء شركتهم المالي».

اسطفان ك. لين، نائب الرئيس الأقدم لشؤون التسويق شركة مكيسون للمواد الصيدلانية.

«أخيراً، تفسير سهل الفهم للبيانات المالية، دون تنازل أبوي ولا إفراط في التبسيط. بل أفضل من ذلك، فهو يقدم طرقاً عملية جداً لاستخدام البيانات المالية لخلق شركات أفضل».

كوري روزن، المدير التنفيذي للمركز الوطني لملكية الموظفين.

«إن كتاب الذكاء المالي يذكرنا أن تدبير الأمور المالية كثيراً ما يكون أي شيء عدا كونه أمراً سهلاً صريحاً، فهو فن بقدر ما هو علم. والكتاب يعطي المديرين بصيرة نافذة لفهم الافتراضات، والتقديرات، والانحرافات في الأرقام».

مايكل سيغموند، نائب الرئيس التنفيذي، شركة ماكدرميد المتحدة.

«وأخيراً، هذا كتاب يزيل الإبهام عن المفاهيم المالية. إن هذا التعاون هو المزيج الصحيح لخلط الأمور المالية بالفن الذي كثيراً ما يكون ذاتياً لتثبيت النقطة الجوهرية».

شيلي كراندول، نائبة الرئيس الأقدم لشؤون العمليات شركة برينك المتحدة.


رابط الكتاب

شراء الكتاب من أمازون

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 145

Pin It on Pinterest