كتاب السلوك الانساني و التنظيمي : منظور كلي مقارن

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب السلوك الانساني و التنظيمي : منظور كلي مقارن
Estimated reading time: 2 min

السلوك الانساني و التنظيمي : منظور كلي مقارن

تأليف : ناصر محمد العديلي
النشر : الرياض ( السعودية ):معهد الادارة العامة – مركز البحوث


وصف الكتاب

بدأت فكرة هذا الكتاب منذ عدة سنوات ، عندما قمت بتدريس مادة السلوك الإنساني والتنظيمي في عدة برامج تدريبية وإعدادية بمعهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية .

ويهدف هذا الكتاب في الدرجة الأولى إلى تقديم مادة علمية نظرية وتطبيقية لمادة السلوك الإنساني والتنظيمي ، لدارسي الإدارة وإدارة الأعمال في معهد الإدارة العامة ، وفي كليات الإدارة والإدارة الصناعية والمدارس والمعاهد والكليات التجارية والتقنية وكليات التربية ، وللمهتمين بها سواء في القطاع الحكومي (العام) أو القطاع الأهلى (الشركات والمؤسسات الربحية) ، وكذلك في المؤسسات المدنية أو العسكرية على حد سواء

وتهدف مادة الكتاب إلى خدمة الأكاديميين والمتخصصين في حقل : الإدارة وإدارة الأعمال والإدارة المناعية والتربية ، وإلى تقديم مادة جديدة وثرية في هذا الحقل العلمي المهم والجديد . 

كما يهدف هذا الكتاب إلى تقديم مادة علمية للقادة ورجال الأعمال والمديرين والمشرفين ۔ سواء في المؤسسات والأجهزة الحكومية أو القطاع الأملی – نظرا لأهمية الموضوعات التي يتناولها بالنسبة لهذه الفئات المهمة في المجتمع؛ إذ يساعدها على تفهم طبيعة سلوك الأفراد وسلوك المنظمات على حد سواء ، خصوصا في هذا العصر الهم والسريع والمتداخل في معلوماته وتغيراته وتحدياته المنظمات العمل والقيادات والمديرين والمشرفين .

وقد جاء هذا الكتاب بعد مراجعة متأنية لما كتب باللغة العربية ولا ترجم إليها في حقل هذا الكتاب خ لال السنوات العشرين الماضية ، حيث لاحظت أن معظم الكتب العربية – وربما كلها . تناولت حقل السلوك الإداري أو السلوك الإنساني أو السلوك التنظيمي بشكل جزئي ، ولم تنظر إلى هذا الحقل بشكل كلى للتعرف على جميع العوامل والمتغيرات المؤثرة في السلوك الإنساني والتنظيمي ، في إطار البيئة الداخلية والخارجية المنظمات العمل .

وقد توخيت في هذا السفر أن يكون شام” لحقل السلوك الإنساني والتنظيمي ، هذا الحقل المعرفي الجديد والهم والمتداخل مع عدة حقول معرفية أخرى ، مثل : الإدارة وعلم الاجتماع وعلم النفس والانثروبولوجي والإيكولوجي وعلم التقنية وغيرها من الحقول الجديدة ، كما توخيت أن يتناول الجانبين : النظري والعملي التطبيقي ، وذلك من خلال استعراض أهم وأحدث نظريات الإدارة والسلوك الإنساني والتنظیمی ، مع عمل المقارنات بين هذه النظريات والمدارس المختلفة والمتنوعة ونتائج البحوث والدراسات في عدة دول وتقاعات .

إن الهدف من استعراض الكثير من الأفكار والنظريات القديمة والحديثة ومقارنتها بعضها ببعض هو إطلاع القاري العربي على جهود علماء هذا الحقل في كافة العصور ، وتقديم مادة علمية شاملة ومتكاملة قدر الإمكان ، إيمانا بأن الكلمة الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.. كما حرصت على أن يتضمن هذا الكتاب العديد من التمرينات والاختبارات والمقاييس العلمية والمقننة ، للاستفادة منها في كثير من المواقف السلوكية والعملية ، بجانب الحالات والتطبيقات العملية من البيئة العربية والمحلية من خلال بعض التجارب الواقعية .

رابط الكتاب

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 294

Pin It on Pinterest