كتاب السياسات والخطط والبرامج الصحية النفسية

كتاب السياسات والخطط والبرامج الصحية النفسية
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب السياسات والخطط والبرامج الصحية النفسية
Estimated reading time: 1 min
السياسات والخطط والبرامج الصحية النفسية

إعداد : منظمة الصحة العالمية


إن السياسات الصحية النفسية الواضحة وسيلة أساسية وقوية لقسم الصحة النفسية في وزارة الصحة. يمكن أن تؤثر السياسات بقوة على الصحة النفسية عند السكان المعنيين عندما تصاغ بطريقة سليمة وتنفذ من خلال الخطط والبرامج. تتضمن النتائج الموصوفة في الأدبيات تحسينات في جودة إيناء الخدمات وتنظيمها، وإتاحتها وقابلية الوصول إليها، والرعاية المجتمعية، ومشاركة المصابين بالاضطرابات النفسية ومن يرعاهم، وتحسن العديد من المشعرات الصحية النفسية.

على الرغم من الاعتراف الواسع بأهمية السياسات الصحية النفسية الوطنية، فإن المعطيات التي جمعتها منظمة الصحة العالمية تظهر بأن 40.5 % من الدول ليس لديها أي سياسة صحية نفسية وأن 30.3 % من الدول ليس لديها برامج صحية نفسية. يقدم هذا الدليل مرشدا يرتكز إلى البرهان لتطوير تنفيذ السياسات والخطط والبرامج الصحية النفسية. 

ولقد استعملت في هذا الدليل تحارب بعض الدول كمصدر عملي لوضع السياسات الصحية النفسية وتنفيذها من خلال الخطط والبرامج غالبا ما تؤسس السياسات الصحية النفسية من خلال هيكل معقد من السياسات الاجتماعية العامة والصحية وسياسات الرفاهية. يتأثر حقل الصحة النفسية بالعديد من السياسات والمعايير والأيديولوجيات التي لا تتعلق بالضرورة بالصحة النفسية مباشرة. ولابد من مراعاة البيئة الاجتماعية والفيزيائية التي يعيش فيها الناس لتعظيم التأثيرات الإيجابية عند صياغة السياسات الصحية النفسية. ولابد كذلك من ضمان التعاون بين القطاعات للحصول على الفوائد من البرامج التعليمية والصحية والاجتماعية وسياسات العمل والتوظيف والمحافظة على القانون والأنظمة النافذة والسياسات التي تتوجه بصفة خاصة إلى الصغار والمسنين، والإسكان والتخطيط العمراني والخدمات البلدية.

تراعي المعلومات المتوفرة في هذا الدليل مختلف الأنظمة الصحية ذات الصلة بما فيها الأنظمة غير المركزية. ولا يمكن الاستغناء عن السياسات والخطط والبرامج الوطنية لإعطاء الصحة النفسية الأولوية الملائمة في الدولة والتنظيم الموارد بدرجة كافية. يمكن تطوير الخطط والبرامج على المستويات المحلية والبلدية وعلى مستوى الولاية والمحافظة ومن خلال الدول بحسب الظروف المحلية الخاصة. على الرغم من الخطط الوطنية التي تعقبها، وعند عدم وجود خطة وطنية شاملة فثمة خطر التجزئة الخطط أو ازدواجيتها في الخطط المطورة محليا.


Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 4

Pin It on Pinterest