كتاب الشخصية من منظور نفسي إسلامي

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب الشخصية من منظور نفسي إسلامي
Estimated reading time: 2 min

الشخصية من منظور نفسي إسلامي

تأليف : شادية أحمد التل

نشر : دار الكتاب الثقافي للنشر و التوزيع

2006



مقدمة الكتاب : 

لقد نبهنا الله سبحانه إلى ما في الأرض من آيات، دعانا إلى التأمل في النفس ولم يدعنا إلى النظر إلى النفس الإنسانية؛ أي التفكّر في أعماقها، لا في ظاهرها أو سطوحها. فهي دعوة إلى تأمل آيات خلق النفس، التي هي نفس كل منّا، لأنها وإن كانت أقرب الأشياء إلينا، إلا أنها في الأغلب، أبعد الأشياء عن نظرنا وتأملنا، على شدة حاجتنا إلى هذا النظر. فالقلّة من البشر هم الذين يتأملون في أنفسهم، بالمعنى المقصود في القرآن الكريم. ولعل آخر ما يرغب المرء منّا أن يطلّع عليه وأن يدركه هو حقيقة نفسه، أو ذاته الداخلية. فهو يُخفي حقيقة نفسه عن غيره من البشر وحتى عن نفسه. ولعله لو اطلّع على مكنوناته لأزعجه ذلك كثيراً، الأمر الذي قد يفسر سرّ هذا الإخفاء. وليس التقابل بين عالَم النفس الإنسانية والعالَم الأكبر مجرد مصادفة، بل حقيقة مقصودة، فما يكشفه لنا العالَم الأكبر من أدلة وبراهين يكشفه لنا عالَم النفس. ففي الإنسان تتمثل مقومات العالَم المشهود. وعليه، فإذا تمكن الإنسان من إدراك نفسه، تمكن من إدراك العالَم من حوله ومن فوقه ومن تحته، ووجد نفسه دليلاً على الخالق المبدع، ودليلاً على قدرته المعجزة وتدبيره الحكيم. 

وصف الكتاب

يهدف هذا الكتاب إلى تجلية معالم الشخصية الإنسانية كما أرادها الإسلام، وصورتها آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وتراث السلف الصالح. كما يسعى إلى تحديد بنيتها ودینامیکیتها وتطورها ودوافعها ومؤشرات سوائها وانحرافها. ومن الجلي بأن الإنسان لم يحظ خلال رحلته الطويلة بصورة متكاملة متوازنة وسطية للشخصية، كما حظى المسلم حين تلقى إشراقة الوحي وهدي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لذلك يسعى الكتاب الحالي إلى بيان المنهج الوقائي الذي رسمه الإسلام الوقاية الشخصية من الانحراف، ومن ثم تحديد المنهج العلاجي للأمراض النفسية في حال ظهور أعراضها، حتى تستعيد الشخصية توازنها وتكيفها، فتنصاع لهدي الله وتؤوب إلى حماه، ترضى بقضائه وقدره، وتسعى دوما إلى مرضاته.

يقع الكتاب في سبعة فصول، يوضح الفصل الأول مفهوم الشخصية في الإسلام، ومفهوم النفس وأحوالها والمفاهيم الأخرى التي تتداخل مع مفهوم النفس وهي: القلب، والعقل، والروح، والعمل (السلوك). كما يعرض التصور الإسلامي للإنسان. وينتهي الفصل بتوضيح مفهوم الشخصية في علم النفس الغربي.

ويتناول الفصل الثاني موضوع الشخصية من حيث: بنيتها ودینامیکیتها وقواها وتفاعلاتها، وتصنيفاتها في ضوء كل من المعيار العقائدي وجبلة الإنسان وسمات الشخصية.

ويخصص الفصل الثالث للحديث في تطور الشخصية، ويتعرض للعوامل المؤثرة فيه من وراثة وبيئة، ثم يتناول موضوع الفروق الفردية. وينتهي الفصل بعرض مراحل تطور الشخصية من طفولة فبلوغ فأشد (رشد).

وفي الفصل الرابع، يتم الحديث في موضوع الدافعية الإنسانية وأنواعها، والصراع بين الدوافع وطرق تنظيم إشباعها من المنظور الإسلامي. وينتهي الفصل باقتراح رؤية قرآنية لتفاعل النفس مع زينة الحياة الدنيا

ويتناول الفصل الخامس مفهومي السواء والانحراف من منظور إسلامي. وفي ضوء هذين المفهومين، يتم توضيح مفهومي الشخصية السوية والشخصية المنحرفة. كما يتم تحديد مستويات الانحراف النفسي وأنواعه، ومؤشرات سواء الشخصية وانحرافها. وينتهي الفصل بتوضيح مفهوم الصحة النفسية، والشخصية الوسطية والمتطرفة. ثم يعرض معالم شخصية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم نموذجا للشخصية الوسطية التي تتمتع بالصحة النفسية.

ويدور الفصل السادس حول المنهج الوقائي من الانحرافات النفسية وذلك في كل من: مجال الدين ومجال العقل ومجال النسل ومجال النفس، ومجال المال. بعدها يتم عرض أساليب الوقاية من الانحرافات النفسية وهي: القدوة الحسنة، والترغیب والترهيب وضرب الأمثال، والموعظة، والقصة، والحوار.

ويدور الفصل السابع حول المنهج العلاجي للأمراض النفسية، فيتناول مفهوم المرض النفسي وخطورته وتصنيفات الأمراض النفسية وأسبابها، ومفهوم العلاج النفسي وأهدافه وخصائصه. وينتهي الفصل بالحديث في أساليب العلاج النفسي في الإسلام؛ فيتعرض إلى العلاج المعرفي والإيماني، والعلاج بالذكر، والعلاج بالصبر، والعلاج بالتوبة، والعلاج بالأدوية والعقاقير. بعدها يتم عرض بعض الأمراض النفسية وعلاجها من منظور إسلامي وهي: الخوف المرضي، والوساوس القهرية، والاكتئاب، والغضب، والكبر… وفي نهاية كل فصل، يتم إيراد الهوامش الخاصة به. وينتهي الكتاب بخاتمة وتعقیب، بعدها ترد قائمة المراجع التي تمت الاستفادة منها.

رابط الكتاب

عناوين ذات صلة بالموضوع


  • الشخصية من منظور نفسي إسلامي pdf
  • الشخصية من منظور نفسي إسلامي شادية التل
  • تحميل كتاب الشخصية من منظور نفسي إسلامي

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب الشخصية من منظور نفسي إسلامي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 13 يونيو، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 13

Pin It on Pinterest