كتاب العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية
Estimated reading time: 1 min

العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية

تأليف : عبد الرزاق أمين أبو شعر

نشر : معهد الإدارة العامة

1998




مقدمة عن الكتاب

تطورت مختلف العلوم في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا ، أدى إلى تحقيق الإنجازات التي نشاهدها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية . إن التطور السريع الذي تحقق في مجالات الطب والزراعة والصناعة والفلك والفضاء والعلوم الإدارية والاقتصادية والعلوم الأخرى ، هو نتيجة للبحوث العلمية النظرية والتطبيقية التي قام بها الباحثون وتوصلوا فيها إلى النتائج الدقيقة التي أحدثت هذا التطور .

ويعد الإحصاء الأداة الرئيسية التي يستخدمها الباحثون لجمع البيانات المتعلقة ببحوثهم وتبويبها ووصفها وتحليلها ، وذلك للوصول إلى النتائج بشكل علمي وسليم . وقد أثبت أسلوب العينات – كأسلوب لجمع البيانات – نجاحا كبيرا في معاينة جزء من المجتمع الذي ندرسه للوصول إلى خصائص المجتمع الذي لا نستطيع دراسته بصورة شاملة لأسباب متعددة ، كضخامة الإمكانات المالية والبشرية التي يتطلبها الحصر الشامل إضافة للوقت الكبير الذي يستغرقه .

ولو أمعنا النظر في مكتبتنا العربية ، لوجدنا نقصا كبيرا في الكتب التي تهتم بالأساس النظري والخطوات العملية لجمع البيانات باستخدام أسلوب العينات . لذا فإننا نهدف من كتابنا هذا إلى تحقيق الأهداف التالية : – توفير الأساس النظري في العينات لتمكين مستخدميها من اختيار نوع العينة المناسب ، وتحديد حجمها ، وتقدير المقاييس بدقة كبيرة . – عرض بعض التطبيقات والحالات العملية التي توضح عمليا كيفية استخدام العينات في المجالات العملية . – توفير مرجع في مجال العينات للباحثين والدارسين والمهتمين بالدراسات الاقتصادية والاجتماعية .

ولتحقيق هذه الأهداف ضمنا الكتاب مقدمة واثنی عشر فصلا ، إضافة للملاحق وقائمة المراجع . وفيما يأتي موجز عما تضمنته هذه الفصول من موضوعات اطلع القارئ على تفاصيلها في ثبت المحتويات السابق : – لقد تضمن الفصل الأول أهم المفاهيم والموضوعات الإحصائية التي تعد أساسيات في المعاينة .

– وتضمن الفصل الثاني الخطوات الأساسية لتصميم العينة وجمع البيانات ميدانيا . – وتضمنت الفصول الثمانية التالية (من الفصل الثالث إلى الفصل العاشر) الموضوعات المتعلقة بتعريف وطريقة اختيار العينة ، وتقدير المعالم ، وتحديد حجم العينة لكل نوع من أنواع العينات . – وتضمن الفصل الحادي عشر الموضوعات التي توضح كيفية استخدام الحاسوب في مجال العينات مع التركيز على نظام (MINITAB) ونظام ساس (SAS) . – أما الفصل الثاني عشر ، فقد تضمن حالة عملية شاملة عن استخدام العينات في مجال البحوث . نأمل أن تتحقق الفائدة المرجوة من هذا الكتاب والله الموفق .

رابط الكتاب

اضغط هنا

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 54

Pin It on Pinterest