كتاب الكشف المبكر عن الأمراض المهنية

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min

الكشف المبكر عن الأمراض المهنية

إعداد : منظمة الصحة العالمية


إن أحد المظاهر الهامة في مكافحة مرض مهني هو الكشف المبكر عنه ، بحيث يمكن إعطاء المعالجة بينا لا يزال المرض قابلا للإرجاع . وفي سنة 1974 ، طلب المجلس التنفيذي المنظمة الصحة العالمية من المدير العام أن يتولى و مقارنة وتقييم طرق الاكتشاف المبكر للأضرار الصحية التي تصيب العاملين …  وقد نال الكشف المبكر عن الأمراض المهنية مزيدا من التوكيد في برنامج العمل حول ص حة العمال الذي أقرته جمعية الصحة العالمية سنة 1980 .

وكخطوة نحو تحسين صحة العمال ، فقد أعد هذا الكتاب کمرشد للمهنين الصحيين في الكشف المبكر عن الأمراض المهنية . وقد صنفت الأمراض التي يشملها هذا الكتاب حسب المواد المعرضة للخطر التي تسبب هذه الأمراض وتتطابق مع جدول الأمراض المهنية الذي أقره مؤتمر العمل الدولي في دورته السادسة والستين سنة 1980 . ويضم الكتاب أيضا فصولا عن فيزيولوجيا أجهزة الجسم الرئيسية المتأثرة بالمواد الكيميائية والفيزيائية والحيوية المختلفة المصادفة في الأوساط المهنية ، وعن الاختبارات التي يمكن إجراؤها للكشف المبكر عن المرض . والمعلومات الواردة في هذا الكتاب مبنية على بحوث قامت بها مراكز متعاونة مع منظمة الصحة العالمية في أكثر من ثلاثين دولة ..
يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب الكشف المبكر عن الأمراض المهنية ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 16

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!